الخَلق التطوري للسمواتِ والأرض وذلك مقارنةً بالخلقِ اللَّحَظي لثعبانِ سيدِنا موسى!

ما الذي انتهى بنا إليه هذا الهجرُ منا لقرآنِ اللهِ العظيم، وإعراضُنا عن تدبُّرِه كما أُمِرنا، غيرَ هذا الذي أصبح عليهِ حالُنا مع اللهِ تعالى من إيثارٍ لهذه الحياةِ الدنيا على الآخِرة، وقبولٍ بعرَضِها الأدنى، و”تبعيضٍ” لما جاءَنا به هذا القرآنُ أخذاً منا لما نظنُّ أنَّه يوافقُ هوانا، وتركاً لما نرى أنَّ فيه ما يضطرُّنا إلى غيرِ ما تريدُهُ أنفسُنا؟!
فهل يُعقَلُ أن يكونَ الصحيحُ عندَنا هو ما تراهُ عقولُنا، وذلك من بعدِ أن حكَّمناها في مُحكَمِ كتابِ اللهِ العزيز؟! وهل عادَ علينا هذا العزوفُ منا عن الأخذِ بكاملِ النَّصِ القرآني، عِوَضَ اجتزائِنا منه هذا البعضَ أو ذاك، إلا بما جعلَنا نخلُصُ إلى “أحكامٍ” و”أقوالٍ” أصبحت عندنا من “المقدَّساتِ” التي لا يجوزُ لأحدٍ أن يُجادِلَ بشأنِها حتى وإن كانت واضحةَ التعارُضِ مع ما ينُصُّ عليه هذا القرآن؟! وإلا فهل يُعقَلُ أن نُكفِّرَ كلَّ مَن يقولُ بـ “الخَلق التطوري”، لا لشيءٍ إلا لأنه قد وقرَ لدينا أنَّ اللهَ تعالى “غيرُ قادرٍ” على أن يخلقَ إلا بأن يقولَ للشيءِ “كن فيكون”؟! وكيف فاتَنا أن نستذكرَ ما يُشدِّدُ عليه القرآنُ العظيم من أنَّ اللهَ تعالى قد خلقَ السمواتِ والأرضَ في ستةِ أيامٍ “خَلقاً تطورياً”؟! (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْش) (من 3 يونس). فلو أنَّ اللهَ تعالى خلقَ السمواتِ والأرضَ خَلقاً لحَظياً “غيرَ تطوري” لما اقتضى ذلك منه غيرَ أن يقول لهما “كن فيكون”، وذلك كما حدثَ لعَصا سيدِنا موسى التي استحالت ثعباناً بلمحِ البصر وذلك بقولِ اللهِ تعالى لها “كن فيكون” (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِين) (32 الشعراء).
يتبيَّنُ لنا إذاً، وبتدبُّرِ ما تقدَّم، أنَّ اللهَ تعالى الذي خلقَ السمواتِ والأرضَ في ستةِ أيامٍ “خَلقاً تطورياً”، لن يقدحَ في عظيمِ تسلُّطِه على الوجود أن يخلقَ الإنسانَ “خلقاً تطورياً” خَلقاً من بعدِ خَلق!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s