العلاقةُ بين العقل والنَّقل.. جدليةٌ أم فَوقية؟

“النقل” في هذا المنشور هو النَّص الديني المقدس الذي جاءنا به قرآنُ اللهِ العظيم وليس شيئاً آخر. وهذا الاقتصارُ من جانبي على تحديد “النقل” بما ينصُّ عليه القرآنُ العظيم فحسب، سوف يلزمُ عنه بالضرورة وجوبُ ألا تكونَ “العلاقةُ بين العقلِ والنقل” هي كما يريدنا أن نقولَ به أولئك الذين حكَّموا العقلَ في النقل! فهؤلاء قدَّموا العقلَ على النقل وجعلوه حاكماً عليه، وبما يلزمُ عنه أن ننتصرَ لما يقولُ به العقلُ إذا ما عارضَ النقلُ العقلَ!
ونحن إن امتثلنا لما يقولُ به هؤلاء، فلن يكونَ حالُنا بأفضلَ من حالِ أولئك الذين خاطبهم سيدُنا موسى بما حفظته لنا سورةُ البقرة في آيتِها الكريمة 61 (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ). فكيف نُحكِّمُ العقلَ في النَّقلِ، والنَّقلُ فيه ما فيه من مفرداتٍ غيَّبَها اللهُ تعالى عن مدى حواسِّنا، فجعلها ذلك تستعصي على كلِّ محاولةٍ من جانبِنا للتعاملِ المعرفي معها؟! فالنَّقلُ، إذ هو ما ينصُّ عليه القرآنُ العظيم، لا قيامَ له إلا على أساسٍ من “مفرداتِ الغيب” هذه، وهذه المفرداتُ كلُّها جميعاً لا يملكُ العقلُ حيالَها غيرَ أن يُسلِّمَ بها التسليمَ الذي يقتضيه “الإيمانُ بالغيب” (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) (من 3 البقرة). ولذلك فلا يمكنُ للعلاقة بين العقلِ والنقل أن تكونَ “علاقةً جدَليةً”، وذلك كما يظنُّ ويتوهمُ أولئك المأخوذون بالعقل والمنبهرون بخيالاتِه وخبالاتِه!
إنَّ النقلَ، وبما يُمثِّلُه من نظامِ معرفيٍّ غيبيٍّ بالضرورة، لا يمكنُ إلا أن يكونَ “متفوقاً” على العقلِ التفوُّقَ الذي يوجِبُه تسلُّطُ الخالقِ على المخلوق! فلا سلطانَ للعقلِ إذاً على النقل طالما كان النقلُ هو من عندِ الله الذي أنزلَه كتاباً عزيزاً لا يأتيه الباطلُ من بينِ يدَيه ولا من خلفِه! وهذا “التسلُّطُ المعرفي” للنقلِ على العقل يوجبُ علينا أن نُرجِّحَ كفةَ النقلِ وألا نُقيمَ أيَّ اعتبارٍ للعقلِ إذا ما بدرَ منه أيُّ اعتراضٍ على ما يجدُه في النقلِ مما يخالفُ ما يقومُ عليه هذا العقلُ من أحكامِ المنطقِ وقواعدِه. فالعلاقةُ إذاً بين العقلِ والنقلِ هي “علاقةٌ فوقيةٌ”، وذلك لتفوُّقِ النقلِ على العقل تفوقاً أوجبته إلهيتُه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s