ما الذي يريدُنا اللهُ أن نريدَه؟

يُنبِئنا القرآنُ العظيم بأنَّ الله يُريدُ الآخرة (وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ) (من 67 الأنفال). فإذا كان اللهُ يُريدُ الآخرة، فإنَّ هذا هو عينُ ما ينبغي أن يكونَ مرادُنا. ويؤكِّدُ ذلك ما جاءتنا به سورةُ الأحزاب في آيتَيها الكريمتين 28- 29 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا. وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا). فإذا كان اللهُ تعالى قد أرادَ نساءَ رسوله الكريم أن يُرِدنَ اللهَ ورسولَه صلى الله تعالى عليه وسلم والدارَ الآخرة، فإن هذا هو عينُ ما يريدُنا اللهُ أن نُريدَه.
وقد يعترضُ معترضٌ فيقول “وأين نحنُ من رسول الله ومن نسائه صلى الله تعالى عليه وسلم حتى يُطالبَنا اللهُ بأن يكونَ هذا هو مرادُنا؟!”. وهنا لابد وأن يُذكَّرَ هذا المعترِضُ بما جاءتنا به سورةُ التحريم في آيتَيها الكريمتَين الأخيرتَين (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ. وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ).
يتبيَّنُ لنا إذاً، وبتدبُّرِ هاتين الآيتين الكريمتين، أنَّ أمرَ اللهِ تعالى ما كان ليقتصرَ على مَن هم عنده من خواصِّ عبادِه المخلَصين، وذلك طالما جعلهم اللهُ تعالى مثلاً وقدوةً وأسوةً حسنةً لكلِّ مَن آمنَ باللهِ واليومِ الآخِرِ وذكرَ اللهَ كثيراً (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) (21 الأحزاب).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s