“القولُ البليغ” و”القولُ السديد” في القرآنِ العظيم

قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم: “وَهل يَكبُّ النَّاسَ في النَّارِعلَى وجوهِهِم إلَّا حصائدُ ألسنتِهم”. وفي قولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم هذا ما فيه من تذكيرٍ لنا بوجوبِ أن يحرصَ الواحدُ منا كلَّ الحِرصِ لئلا يصدرَ عنه ما يجعلُ النارَ مصيرَه يومَ القيامة.
وتشديدُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم على ما لقولِ المرءِ من عظيمِ الأثرِ في صياغةِ مصيرِه في الآخرة يُعينُنا على تبيُّنِ العلةِ من وراءِ تشديدِ اللهِ تعالى في قرآنِه العظيم على وجوبِ ألا يصدرَ عن الذين آمنوا قولٌ إلا من بعدِ أن يحكِّموا فيه ما توجبُه عليهم تقوى اللهِ حقَّ تقاتِه. فالقولُ الصالحُ عملٌ صالح، وهو لن يكون كذلك إلا إذا كان كما وصفَه اللهُ تعالى في قرآنِه العظيم بأنَّه: “قولٌ معروف”، “قولٌ سديد”، “قولٌ بليغ”، “قولٌ كريم”، “قولٌ ميسور”، “قولٌ لين”، وكلُّها بذاتِ المعنى. فالقولُ السديد هو القولُ اللين، وهو القولُ المعروف، وهو القولُ البليغ، وهو القولُ الميسورُ، وهو القولُ الكريم:
1- (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا) (5 النساء).
2- (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا) (9 النساء).
3- (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا) (من 63 النساء).
4- (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهيُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) (23 الإسراء).
5- (وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا) (28 الإسراء).
6- (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) (43- 44 طه).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s