في معنى قوله تعالى “وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”

مَن هم “أهل الذكر” الذين ورد ذكرهم في القرآن العظيم مرتين: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (٤٣ النحل)، و(وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (٧ الأنبياء)؟
يظنُّ كثيرٌ منا أنَّه بالإمكانِ أن نتحرَّرَ من القيودِ التي يفرضها علينا النَّصُّ القرآني الكريم ليكونَ لنا بعدها أن نقولَ ما يحلو لنا وإن كان في ذلك ما يتعارضُ مع فحوى هذا النص! وإلا فكيف جوَّزَ أناسٌ لأنفسهم أن يجعلوا “أهلَ الذكر” صفةً يصِفون بها مَن هبَّ ودَبَّ من الناس متذرِّعين إلى ذلك بأنَّ مَن صحَّ فيه هذا التوصيفُ لابد وأن يكونَ منهم؟! فالأمرُ ليس لنا حتى نُطلِقَ على مَن نشاءُ أوصافاً خصَّ بها القرآنُ العظيم أُناساً بِعَينهم حدَّدَهم بما جعلَ منهم فئةً متمايزةً عن غيرِهم من خلقِ الله!
ف “أهلُ الذكر” هم علماءُ أهلِ الكتاب الذين عاصروا رسولَ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم، وآمنوا بما نُزِّلَ عليه مُصدِّقاً لما بين أيديهم من التوراةِ والإنجيل. ولقد وردَ ذكرُ “أهلِ الذكرِ” في القرآنِ العظيم بصيغةِ “الذين أوتوا العلمَ” (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) (٦ سبأ).
ومن “أهل الذكر” علماءُ بَني إسرائيل الذين وردَ ذكرُهم في القرآن العظيم مرةً واحدة وذلك في الآية الكريمة ١٩٧ من سورة الشعراء (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ).
فاللهُ تعالى أحالَ المُشكِّكين فيما جاءهم به قرآنُهُ العظيم، من معاصري رسوله الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم، إلى أهلِ الذكرِ، الذين أوتوا العلمَ من قبلُ، وذلك حتى يستيقنوا من أنَّ هذا الذي جاءهم به هو عينُ ما سبقَ وأن أنزلَه من قبلُ على موسى وعيسى عليهما السلام.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s