وهل كانت جنةُ “المَلَأِ الأعلى” على هذه الأرض؟!

“المَلَأُ الأعلى” تسميةٌ قرآنيةٌ كريمةٌ وردت مرتين في قرآنِ اللهِ العظيم، وذلك في الموطنَين التاليين:
1- (قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ. أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ. مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ. إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلَّا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ) (67- 70 ص).
2- (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ. وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ. لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ. إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) (6- 10 الصافات).
و”المَلَأُ الأعلى” هُم ملائكةُ اللهِ المقرَّبون الذين وردَ ذِكرُهم مرةً واحدةً في قرآنِ اللهِ العظيم: (لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ) (من 172 النساء). و”الملائكةُ المقرَّبون” هم ملائكةُ اللهِ الذين أسكنهم اللهُ “جنةَ المأوى”، والتي هي عينُ الجنةِ التي أسكنَ اللهُ تعالى آدمَ وزوجَه فيها إلى حين: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِين) (19 الأعراف).
وهذه الجنةُ هي ذاتُ الجنةِ التي أخرجَ اللهُ تعالى إبليسَ منها بعدَ أن امتنعَ عن الامتثالِ لأمرِ اللهِ تعالى للملائكةِ بالسجودِ لآدم: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) (13 الأعراف). فاللهُ تعالى يُشيرُ بقولِهِ “منها” وقولِهِ “فيها” في هذه الآيةِ الكريمة إلى “جنةِ المأوى”، والتي هي جنة الملأ الأعلى، وهي الجنةُ التي أسكنَ اللهُ تعالى آدمَ وزوجَه فيها إلى حين.
فكيف تكونُ هذه الجنةُ إذاً على هذه الأرض التي لا يمكنُ على الإطلاق تصورُ إمكانيةِ أن تكونَ مستقرَّ الملأِ الأعلى من ملائكةِ اللهِ المقربين؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s