متى وأينَ فُرِضت الصلاةُ على الإنسانِ أولَ مرة؟

نقرأُ في سورةِ التين أنَّ اللهَ تعالى خلقَ الإنسانَ في أحسنِ تقويم: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (4 التين). والإنسانُ هنا هو أبونا آدمُ أولُ البشر.
ونقرأُ في سورةِ الأعراف أنَّ اللهَ تعالى أسكنَ أبوَينا آدمَ وزوجَه جنةً أباحَ لهما أن يأكلا منها أنَّى شاءا خلا شجرةً بِعَينِها سمَّاها وعيَّنَها لهما: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (19 الأعراف).
غيرَ أنَّ آدمَ عصى اللهَ تعالى، إذ أكلَ من الشجرةِ التي نهاهُ اللهُ عنها، فتعيَّنَ عليه جراءَ ذلك أن يخرجَ وزوجُه من تلك الجنةِ ليعودا إلى الأرضِ التي خلقهما اللهُ تعالى من ترابِها. ولقد تعيَّنَ على الإنسان، ومن بعدِ أن أكلَ أبواه من تلك الشجرة، أن يختارَ بينَ طريقَين لا ثالثَ لهما: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (من 38- 39 البقرة).
وبذلك فلقد كانَ أولَ عهدٍ للإنسانِ بعبادةِ اللهِ تعالى هو ما فرضَهُ اللهُ تعالى عليه من أركانِها التي تعيَّنَ على آدمَ وزوجِه وذريَّتِهما المواظبةُ عليها، وذلك وفقاً لما يقتضيه اتِّباعُ هَدي اللهِ من اضطرارٍ للنفسِ إلى ما لا تحب وإكراهِها على ما لا تهوى، وهما أمران لا مفرَّ للإنسانِ من الالتجاءِ إلى عبادةِ الله كما أمرَه بها الله ليُمكَّنَ منهما. ويتبيَّنُ لنا أيضاً بتدبُّر هاتين الآيتَين الكريمتَين أنَّ تكليفَ اللهِ تعالى للإنسان بعبادتِه كان في تلك الجنةِ التي أُخرِجَ أبواه منها. وبذلك تكونُ الصلاةُ قد فُرِضت على الإنسانِ أولَ مرة في تلك الجنة وفي ذلك السياق.
وإنَّ هذا ليُذكِّرُ بـ “متى وأينَ فُرِضَت الصلاة (الركنُ الثاني من أركان الإسلام الخمس)”، وذلك كما وردَ في حديثِ الإسراءِ والمعراج لابنِ عباس. فالصلاةُ فُرِضَت على المسلمين في الجنةِ السابعة التي عُرِجَ بسيدِنا محمد صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم إليها ليلةَ الإسراءِ والمعراج.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s