في معنى “خالِصة” في قَولِ اللهِ تعالى “إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ”

نقرأُ في سورةِ ص، وفي الآياتِ الكريمة 45- 47 منها، قَولَ اللهِ تعالى (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَار. إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ. وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ). فما هو معنى “خالصة” في قَولِ اللهِ تعالى هذا؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نتدبَّرَ الآياتِ الكريمةَ التالية:
1- (قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (94 البقرة).
2- (وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا) (من 139 الأنعام).
3- (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ) (من 32 الأعراف).
4- (وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ) (من 50 سورة الأحزاب).
يتبيَّنُ لنا، وبتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمة، أنَّ معنى “خالصة” في قول الله تعالى “إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ” هو هذا الذي بإمكانِنا أن نتبيَّنَه بتذكُّرِ حالِ مَن وصفَهم اللهُ بهذه الصفةِ، من أنبيائِه المُرسَلين، معه تعالى. فعبادُ اللهِ المُخلَصون المصطَفون الأخيارُ هؤلاء قد اختصَّهم اللهُ تعالى بما جعلَهم يتمايزونَ عن غيرِهم من خَلقِه بأنهم يذكرون الدارَ الآخرةَ ذكراً لا يغفلونَ عنه البتة، ولا يُشغِلُهم عنه شاغِل، وذلك بالمقارنةِ مع السوادِ الأعظم من أهلِ هذه الحياةِ الدنيا الذين بالكادِ يذكرونَ الآخرةَ التي شغلتهم عنها دنياهم التي لا يريدُ واحدُهم أن يُصدِّقَ أنَّها زائلةٌ عما قريب.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s