هل الأسماءُ في قَولِهِ تعالى “وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا” هي ذاتُها في قَولِهِ تعالى “فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ”؟

نقرأُ في سورةِ البقرة، وفي الآيتَين الكريمتَين 31- 32 منها، قَولَ اللهِ تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ). فهل الأسماءُ في قوله تعالى “وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا” هي ذاتها في قولِه تعالى “فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ”؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ السياقَ الذي وردت خلالَهُ هاتان الآيتانِ الكريمتان. فتدبُّرُ هذا السياقِ كفيلٌ بأن يُبيِّنَ لنا الحقيقتَين التاليتَين:
1- علَّمَ اللهُ تعالى آدمَ الأسماءَ كلَّها، أي أسماءَ الملائكةِ كلِّهم جميعاً.
2- ولأنَّ اللهَ تعالى لم يُعلِّم الملائكةَ “أسماءَ هؤلاء” (أي إسمَي آدم وزوجِه)، لذلك كان من المنطقي أن يُجيبَ الملائكةُ بقولِهم الذي حفظته لنا الآيةُ الكريمة (سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s