أيُّهما أكثرُ حِكمة… الإنسانُ أَم الملائكة؟

نقرأُ في القرآنِ العظيم: (وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ. إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ. قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ. قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَي. قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ. قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ) (51- 56 الحِجر).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمةِ أنَّ الملائكةَ الذين أرسلَهم اللهُ تعالى إلى سيدِنا إبراهيم، فتمثَّلوا له بشراً أسوياء، قد قاموا بـ “تنبيهِ” خليلِ الله عليه السلام إلى أنَّ قَولاً كهذا الذي صدرَ عنه (قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَي) لا ينبغي أن يصدرَ عمَّن خَبِرَ بنفسِهِ كيف أنَّ اللهَ تعالى جعلَ النارَ التي ألقاها فيه قومُه تستحيلُ برداً وسلاماً عليه!
ونقرأُ في القرآنِ العظيمِ أيضاً: (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ. فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ. وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ. قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ. قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) (69- 73 هود).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذه الآياتِ الكريمةِ أنَّ ذاتَ الملائكةِ الذين قاموا بـ “تنبيهِ” سيدِنا إبراهيم قد قاموا أيضاً بتنبيهِ إمرأتِه عليه السلام إلى أنَّ ما صدرَ عنها من قولٍ (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ) لا ينبغي أن يصدرَ عمَّن رافقت خليلَ اللهِ عليه السلام أكثرَ من ثمانينَ عاماً في حِلِّهِ وترحالِهِ وهِجرتِه إلى اللهِ، وشهدت بأُمِّ عينَيها من عجيبِ أمرِ اللهِ ما لم يتأتَّ لغيرِها أن يشهدَه!
يتبيَّنُ لنا، وبتدبُّرِ ما تقدَّم، أنَّ المتطاولين على الملائكةِ الكرام عليهم السلام بقولِهم إنَّهم “مخلوقاتٌ لا تمتلكُ عقلاً وذلك مقارنةً بالإنسانِ العاقل” لم يفقهوا من قرآنِ اللهِ تعالى شيئاً!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s