نخلةُ مريم في القرآنِ العظيم

النخلُ هو من الأشجارِ التي وردَ ذكرُها في القرآنِ العظيم بهذه الصيغةِ: (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ) (10 ق)، وبصيغةٍ أخرى هي “النخيل”: (فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) (19 المؤمنون).
والنخلةُ هي واحدةُ النخلِ أو النخيل. وهي لم ترد في القرآنِ العظيم غيرَ مرتين اثنتين، وذلك في سورةِ مريم في الآيتَين الكريمتَين 23 و25 منها: (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا)، (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا).
والنخلةُ التي ألجأَ اللهُ تعالى السيدةَ مريم إليها قد ميَّزَها اللهُ تعالى عن غيرِها من نخيلِ الأرض، وذلك بأن جعلَها تُثمِرُ في غيرِ أوانِ إثمارِها كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ الآية الكريمة 25 من سورةِ مريم أعلاه. فنخلةُ مريم مثالٌ قرآني على ما لقدرةِ اللهِ تعالى أن تتجلَّى به في هذه الحياةِ الدنيا لتجعلَ المعقولَ “غيرَ معقول”، ولتجعلَ ما هو بحكمِ المستحيلِ ناجزاً! فالمعقولُ، الذي تدركُهُ عقولُنا وتُسلِّمُ بأنَّه لا يتعارضُ مع ما تقضي به قوانينُ العقل وأحكامُه، هو أنَّ الرُّطَبَ لا يُجنى في عِزِّ الشتاء! ولكنها إرادةُ الله، التي هي عينُ قدرتِه، هي التي صيَّرَت المعقولَ غيرَ معقولٍ بهذا الإثمارِ الذي تجلّى في غيرِ وقتِه. وقدرةُ اللهِ، التي هي عينُ إرادتِه، هي التي جعلت المستحيلَ ينزعُ عنه ثوبَ استحالتِه ليلبَس لَبوسَ إحالتِه!
وبذلك تقدِّمُ نخلةُ السيدةِ مريم برهاناً على ما للهِ تعالى من عظيمِ قدرةٍ على جعلِ الواقعَ يضطرُّ عقولَنا إلى وجوبِ الإقرارِ بأنَّ “الأمرَ كلَّه لله”. فاللهُ تعالى إن شاءَ أمضى سابقَ حُكمِهِ فجعلَ الأحداثَ مُسبَّبةً بأسبابِها التي أوكلَ إليها أن تفعلَ فيها بإذنِه ما شاءَ لها، وإن شاءَ أجرى “حُكماً مُحدَثاً” أوقفَ بمقتضاهُ هذه الأسبابَ فلم يجعل لها من سلطانٍ على تلك الأحداث. وهذا الحكمُ المحدَثُ هو الذي أوجبَ على نخلةِ السيدةِ مريم أن تطرحَ ثمرَها في غيرِ أوانِه، فكانت تلك النخلةُ آيةً من آياتِ اللهِ التي لا يعقِلُها إلا العالِمون (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُون) (45 العنكبوت).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s