ليسَ في القرآنِ العظيم “كلماتٌ سحرية”!

الإنسانُ صنيعةُ أوهامِه ونِتاجُ ظنونِه وأسيرُ تصوُّراتِه عن نفسِه وعن العالَم من حولِه! ولذلك جاءنا دينُ اللهِ تعالى بمِنهاجٍ تعبُّديٍّ صارِم لن ننتفعَ به إن نحنُ أخذنا ببعضِه وتركنا بعضَه فآمنا ببعضِه وكفرنا ببعضه! ولذلك كان دخولُ الإيمانِ في القلب أمراً عسيراً ليس باليسيرِ تحقُّقُه. فمن اليسيرِ على المرء أن يقولَ “آمنتُ” بلسانِه، ولكن هل من اليسيرِ عليه أن يُصدِّقَ عقلُهُ وقلبُهُ هذا الذي يقولُ به لسانُه؟
يُجيبُنا قرآنُ اللهِ العظيم على هذا التساؤلِ في الآيةِ الكريمة (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ) (من 14 الحجرات). فكلُّ بَني آدمَ هُم من “الأعرابِ” ما تعلَّقَ الأمرُ بما يقتضيهِ دخولُ الإيمانِ في القلب وتوطُّنُه في ربوعِهِ! ولذلك فرضَ اللهُ تعالى على كلِّ مَن اختارَ أن يتَّبِعَ هُداه وجوبَ الالتزامِ بهذا المنهاجِ التعبُّدي الصارم الذي يتطلَّبُ منه أن يؤمِنَ باللهِ حقَّ الإيمان، وأن يتَّقِيَ اللهَ حقَّ تُقاتِه، وألا يستهينَ بشيءٍ مما جاءَه به هذا المنهاج فيحسبَه هيِّناً وهو عند اللهِ عظيم! فدخولُ الإيمانِ في القلبِ شيء، وقولُ المرءِ “آمنتُ” بلسانِهِ شيء!
ولذلك يُخطِئُ كلُّ مَن توهَّمَ أنَّ التديُّنَ الحَق بدينِ اللهِ الحق لا يقتضي من المرءِ غيرَ أن يشهدَ الشهادتَين فحسب! فدينُ اللهِ تعالى ليس فيهِ “كلماتٌ سحرية” تفعلُ الواحدةُ منها فِعلَها ما أن ينطقَ المرءُ بها! فالأمرُ يحتاجُ من المرءِ إتقانَ عبوديَّتِه لله وعبادتِه له حتى يكونَ لِما ينطقُ به من كلماتِ دينِ اللهِ تعالى “أثرٌ فاعلٌ” في الوجود. فشتَّانَ ما بينَ كلمةُ “الله” إذ ينطِقُ بها عبادُ اللهِ الصالحون الذين يتولاهم اللهُ، وبين كلمة “الله” إذ تصدرُ عن امرؤٍ ما خافَ اللهَ يوماً ولا اتَّقاه! وهذا هو الفرقُ بين مَن اصطفاهم اللهُ فجعلَهم أولياءَه “الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يَحزَنون”، والذين إذا ما أرادوا أراد، وبين أولئك الذين تذكرُ ألسِنتُهم الله وعقولُهم وقلوبُهم مشغولةٌ بسواه!
ولذلك كان لكلمةِ “الله”، إذ تصدرُ عن أولياءِ الله، أن تفعلَ في الوجودِ ما لم يُقدِّرهُ الله لمَن يقولُ “الله” بلسانِهِ وقلبُه أسيرُ هواه!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s