في معنى قَولِ اللهِ تعالى “وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ”

اختصَّ اللهُ تعالى نفسَهُ بتحديدِ مَن هو “العدو” الذي يتعيَّنُ على الذين آمنوا أن يتَّخذوهُ لهم “عدواً”. فالأمرُ ليس لأحدٍ منا حتى يُشخِّصَ هذا أو ذاك من خَلقِ الله “عدواً لله”! فعدو الله هو “عدوِّي”، وليس العكس! ولو أنَّ بَني آدمَ أخلَصوا دينَهم لله، فأفردوا اللهَ بتحديدِ مَن هو العدو ولم يُشرِكوا أنفسَهم في الأمر، لأصبحت الأرضُ جنةً في هذه الحياةِ الدنيا كما كان ينبغي لها أن تكون! فما جرَّ على البشريةِ منذ بداياتِها وحتى هذا اليوم من الويلاتِ والمصائبِ، ما تجلَّى حروباً ومعاركَ وغزواتٍ و”فتوحات”، إلا هذا الذي نسبَهُ الإنسانُ إلى نفسِه من قدرةٍ على تشخيصِ “العدو” الذي سيتعيَّنُ من بعدِها أن يكونَ “عدوَّ الله” طالما كان هو “العدوَّ” الذي شخَّصَه هذا الإنسانُ الظَلومُ الجَهول!
ولذلك نقرأُ في القرآنِ العظيم ما إن نحنُ تدبَّرناهُ تبيَّنَ لنا أنَّ اللهَ تعالى لم يُجِزنا بأن نكونَ مَن له أن يُشخِّصَ “عدوَّ الله” ويُحدِّدَه على أنَّه هذا أو ذاك من خَلقِ الله:
1- (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ) (من 60 الأنفال).
2- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ) (من 1 الممتحنة).
3- (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ. وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ) (29- 30 محمد).
فاللهُ تعالى ذكرَ عدوَّهُ ثم ذكرَ عدوَّنا. واللهُ تعالى إنما يُريدُنا بذلك أن نتروَّى قبلَ أن نُعادِيَ أحداً من الخَلق فنتَّخِذَهُ عدواً. فعدوِّي هو مَن اتَّخذَهُ اللهُ عدواً فتعيَّنَ عليَّ بالتالي أن أُعادِيَهُ فأتَّخِذَه عدواً، وليس العكس. وفي هذا ما فيه مما ينبغي أن يسودَ بيننا ثقافةً وسلوكاً يكفلُ لنا التحلِّي بهما ألا نُسارِعَ في إطلاقِ وصف “عدوِّ الله” على كلِّ مَن كانت بينَنا وبينَه “عداوةٌ” لم يأذن بها اللهُ تعالى.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s