في معنى قولِ اللهِ تعالى “وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً”

نقرأُ في سورةِ الأنعام، وفي الآية الكريمة 61 منها، قَولَ اللهِ تعالى (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُون). فما هو معنى “وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً” في هذه الآيةِ الكريمة؟
يُعينُ على تبيُّنِ هذا المعنى أن نستذكرَ قولَ اللهِ تعالى (سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ. لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ) (9- من 10 الرعد). فاللهُ تعالى قد جعلَ لكلِّ إنسانٍ أجَلاً ما كان لِيُغادِرَ هذه الحياةَ الدنيا قبلَه ولا بعدَه: (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا) (من 145 آل عمران)، (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) (من 34 الأعراف).
فاللهُ تعالى تعهَّدَ الإنسانَ بملائكةٍ هُم لهُ حفظةٌ، وبملائكةٍ آخرين هُم عليه حافظون. فـ “الملائكةُ الحفَظة” هُم غيرُ “الملائكةِ الحافظين” الذين وردَ ذكرُهم في قولِ اللهِ تعالى (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ. كِرَامًا كَاتِبِينَ. يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) (10- 12 الانفطار). فالملائكةُ الحافظون هُم الذين أوكلَ اللهُ تعالى إليهم أمرَ حِفظِ كلِّ ما يصدرُ عن الإنسانِ من قولٍ وفعل: (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ) (80 الزخرف)، (إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ. مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) (17- 18 ق)، (فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ. مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ. بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ) (13- 16 عبس).
أما “الملائكةُ الحَفَظة”، فهُم طائفةٌ من الملائكةِ الكرام أوكلَ اللهُ تعالى إليهم أمرَ حِفظِ عبادِه حتى لا ينالَهُم ما يُودي بهم قبل أن يحينَ أجَلُهم، فإذا ما حانَ الأجَلُ كان على طائفةٍ أخرى من الملائكةِ الكرام أن تتوفاهُم دونما تأجيلٍ ولا تفريط.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s