جهنَّميةُ الدُّنيا!

امتدحَ اللهُ تعالى طائفةً من المؤمنينَ سمَّاهم قرآنُه العظيم “المتوسِّمين” (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ) (75 الحِجر)، ووصفَهم بـ “المُقوِين” (أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ. أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ. نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِين) (71- 73 الواقعة). فـ “المقوون”، إذ ينظرونَ إلى نارِ الدنيا، فإنَّهم لا يفوتُهم أن يستذكروا نارَ الآخرةِ؛ هذه النارُ التي جعلَ اللهُ تعالى علامةَ من لن يُزحزَحَ عنها، ويُدخَلَ الجنة، ألا يجدَ في دنياهُ ما يُذكِّرُه بها وما يجعلُه يتبيَّنُ أنَّها أشدُّ حراً من أيِّ نارٍ قد خَبِرها: (وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ) (من 81 التوبة).
وعبادُ اللهِ، المتوسمون المُقوون، لا يملكُ واحدُهم أن يغُضَّ طرفَه عن هذه الحياةِ الدنيا وعن أحوالِ أهلها في غدوِّه ورَواحِه وفي حِلِّهِ وتِرحالِه! فما تصارُعُ أهلِ الدنيا على زينتِها وزُخرُفِها إلا تذكرةٌ لعبادِ اللهِ المتوسِّمينَ المقوين بما جُبِلَت عليه هذه الدنيا من صفاتٍ جعلتها لهواً ولعباً وزينةً وتفاخراً وتكاثراً بين أهلِها أيُّهم الأرفعُ شأناً والأعظمُ شأواً!
وعبادُ اللهِ، المتوسِّمون المُقوون، إذ ينظرون إلى الدنيا وما يجري فيها من وقائعَ وأحداثٍ تقطرُ دماً، لا يملكونَ إلا أن يخَلصوا إلى نتيجةٍ تطمئنُّ بها عقولُهم وتوقِنُ بأنَّ اللهَ تعالى ما كان ليذرَ الدنيا على ما هي عليه، من ظهورٍ للفسادِ بما كسبت أيدي أهلِها وتفشٍّ للظلمِ وشيوعٍ للجَورِ والغُبنِ، تنتهي أيامُها هكذا ومن دونِ أن يجيءَ يومٌ يُحاسَبُ فيه كلٌّ على ما جنت يداه!
ولذلك فإنَّ خيرَ وصفٍ بإمكانِنا أن نَصِفَ به هذه الدنيا هو ما بالإمكانِ أن يتجلَّى لنا بتدبُّرِ عنوانِ هذا المنشور: “جهنميةُ الدنيا”! فهذه الدنيا يُذكِّرُ كلُّ ما فيها لا محالةَ بـ “جهنم”! كيف لا والسوادُ الأعظمُ من وقائعِها وأحداثِها لا يملكُ الناظرُ إليه بـ “عقلٍ سليمٍ” إلا أن يُقِرَّ بأنَّ اللهَ الذي خلقَها جامعُ أهلِها ليومٍ لن يُزحزَحَ فيهِ عن نارِ جهنمَ ويُدخَلَ الجنة إلا مَن لم يتلوَّث قلبُهُ بسِناجِها وسَوادِها!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s