في معنى “العالَمِين” في قرآنِ اللهِ العظيم

ذكرتُ في العديدِ من المنشوراتِ السابقة أنَّ الوسيلةَ الوحيدةَ لمقاربةِ القرآنِ العظيم هي بأن نتدبَّرَه بلسانِه العربي المبين الذي أنزلَه اللهُ تعالى به على رسولِه الكريم صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم، وأنَّ إصرارَنا على تحكيمِ ما بين أيدينا من قواعدِ اللغةِ وأحكامِها في آياتِه الكريمة قد ينجمُ عنه ما يحولُ دون أن نُمكَّنَ من الوقوعِ على المعنى الذي تنطوي عليه. وإلا فكيف انتهى بنا الأمرُ إلى تحميلِ كلمةِ “العالَمين” في قرآنِ اللهِ العظيم ما لا ينبغي، وذلك بزعمِنا أنَّها تعني “عوالمَ الوجودِ كلَّها جميعاً ما علِمنا منها وما لم نعلم”؟!!! فلو أنَّنا اعتمدنا “تدبُّرَ القرآنِ العظيم” وسيلتَنا الوحيدة لمقاربته، استقصاءً للمعنى الذي تنطوي عليه آياتُه الكريمة، لتبيَّنَ لنا أن كلمة “العالَمين” ليس لها إلا معنىً واحداً ألا وهو “الناسِ أجمعين”.
وهذا هو ما بوسعنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِ الآياتِ الكريمةِ التالية:
1- (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (47 البقرة).
2- (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ) (20 المائدة).
3- (وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ. مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ. وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (30- 32 الدخان).
4- (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (16 الجاثية).
5- (قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (140 الأعراف).
فهل يُعقَلُ أنَّ اللهَ تعالى قد فضَّلَ بَني إسرائيل على أهلِ عوالمِ الوجودِ كلِّهم أجمعين من ملائكةٍ وجِن وغيرهم، وذلك وفقاً لما يقولُ به القوم؟!!!
والآن لنتدبَّر الآياتِ الكريمةَ التالية:
1- (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (33 آل عمران).
2- (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ) (42 آل عمران).
3- (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) (86 الأنعام).
4- (سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ) (79 الصافات).
فهل يُعقَلُ أن يكونَ معنى “العالَمين” في هذه الآياتِ الكريمة هو الملائكةُ والجنُّ وغيرُهم إضافةً إلى الناسِ أجمعين؟!!!
والآن لنتدبَّر الآياتِ الكريمةَ التالية:
1- (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) (28 العنكبوت).
2- (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) (80 الأعراف).
3- (أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ) (165 الشعراء).
4- (قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ) (77 الحجر).
فهل يُعقَلُ أن يكونَ معنى “العالَمين” في هذه الآياتِ الكريمةِ يُشير إلى أحدٍ آخرَ غيرِ البشر؟!!!
والآن، لنتدبَّر الآياتِ الكريمةَ التالية:
1- (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (من 97 آل عمران).
2- (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (من 251 البقرة).
3- (وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (6 العنكبوت).
أفلا يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذهِ الآياتِ الكريمة أنَّ “الناسَ” و”العالمين” هما كلمتان بذات المعنى؟!
أختمُ بتدبُّرِ الآيتين الكريمتَين التاليتين:
1- (قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ) (115 المائدة).
2- (أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ) (من 10 العنكبوت).
أفلا يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هاتين الآيتَين الكريمتَين أنهما تتحدثانِ عن بَني آدم وليس عن أحدٍ غيرِهم جناً كانوا أم غيرَ ذلك؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s