في معنى قَولِ اللهِ تعالى “يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ”

أمرَ اللهُ تعالى سيدَنا يحيى بأن “يأخذَ الكتابَ بقوة”: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ) (من 12 مريم). و”الكتابُ” هنا هو التوراةُ التي آتاها اللهُ تعالى سيدَنا موسى. فكيف يكونُ “أخذُ الكتابِ بقوة”؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ ما سبقَ وأن أمرَ اللهُ تعالى به سيدَنا موسى وقومَه بأن “يأخذوا ما آتاهم بقوة”:
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (93 البقرة)، (وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (171 الأعراف)، (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (63 البقرة).
وهذا الذي آتاهُ اللهُ تعالى قومَ سيدِنا موسى هو ما بوسعنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِ أمرِ اللهِ تعالى لسيدِنا موسى الواردِ في الآية الكريمة 145 من سورة الأعراف: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ). إذاً فاللهُ تعالى، إذ أمرَ سيدَنا يحيى بأن “يأخذَ الكتابَ بقوة”، فإنَّه قد سبقَ وأن أمرَ سيدَنا موسى بأن يأخذ “الألواحَ” بقوة وأن يأمر قومَه بأن يأخذوا ما فيها.
يتبيَّنُ لنا إذاً، وبتدبُّرِ ما تقدَّم، أنَّ “أخذَ الكتابِ بقوة”، و”أخذَ الألواحِ وما فيها بقوة”، إنما يعني أن يتمَّ الاستمساكُ بهما، تمسُّكاً بما جاءَ فيهما من دون أن يُفرَّطَ فيها، أخذاً لا يستنثني منها صغيرةً ولا كبيرة، وأن يجريَ العملُ بهما تقيُّداً بهما بحذافيرِهما كلِّها جميعاً دونَ تقصيرٍ أو إهمالٍ أو تسويفٍ أو تعطيل. ولقد امتدحَ اللهُ تعالى أولئك الذين “يأخذون الكتابَ بقوة”، فقال فيهم: (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ) (170 الأعراف)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s