البرهانُ المستحيل… قراءةٌ في قَولِ اللهِ تعالى “قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”

برَّرَ كفارُ قريش لإشراكِهم باللهِ بزعمهم أنَّ اللهَ هو مَن أمرَهم بذلك: (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (28 الأعراف)، (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) (136 الأنعام).
ولقد أمرَ اللهُ تعالى رسولَه الكريم صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم بأن يُطالِبَ كفارَ قريش بأن يُخرِجوا ما عندهم من “كتبٍ من اللهِ” تؤيِّدُ زعمَهم هذا: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (4 الأحقاف). فكفارُ قريش لم يكن بحوزتِهم ما يؤيِّدُ زعمَهم: (وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ) (44 سبأ).
ولقد حسمَ القرآنُ العظيمُ الأمرَ بتحدٍّ توجَّه به إلى كفارِ قريش إذ قال لهم: (أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (من 64 النمل). والبرهانُ الذي تُشيرُ إليه هذه الآيةُ الكريمة هو ليس مما يجودُ به العقلُ مما هو ذو صلةٍ بالمنطقِ والقولِ المُحكَم والدليلِ الدامغِ المُفحِم، وذلك كما يظنُّ البعضُ! فالبرهانُ الذي تحدَّى اللهُ تعالى كفارَ قريش أن يأتوا به هو كتابٌ مُنزَّلٌ من عند الله فيه ما يؤيِّدُ ما ذهبوا إليه من قَولٍ بأنَّهم ما أشركوا إلا امتثالاً منهم لما أمرَهم به الله! ولذلك كان هذا البرهانُ هو “البرهانَ المستحيل”، وذلك لأنَّ اللهَ تعالى ما كان ليأمرَ بما نهى الناسَ عنه حتى يكونَ لكفارِ قريش أن يزعموا بأنَّ اللهَ هو مَن أمرَهم بأن يكونوا مشركين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s