في معنى قولِ اللهِ تعالى “أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”

مَن هم “أولياءُ اللهِ” الذين ذكرَهم قرآنُ الله في الآيةِ الكريمة 62 من سورة يونس (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون)؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ ما فصَّلته لنا سورةُ فُصِّلَت من أمرِ الذين “قالوا ربُّنا اللهُ ثم استقاموا”: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ. نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ. نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ) (30- 32 فصلت).
فالملائكةُ تقولُ لـ “الذين قالوا ربُّنا اللهُ ثم استقاموا” بـ “ألا يخافوا ولا يحزنوا”. ولما كان أولياءُ اللهِ “لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون”، فإنَّ أولياءَ اللهِ هم “الذين قالوا ربُّنا اللهُ ثم استقاموا”. فأنى للخوفِ والحزنِ أن يتسللا إلى قلوبٍ استخلصها اللهُ تعالى لنفسِه فجعلَها لا تنشغلُ بسواه ولا تخافُ إلا إياه؟!
ولقد كشفت لنا الآية الكريمة 31 من سورة فصلت الواردة أعلاه النقابَ عن حقيقةٍ مفادُها أنَّ اللهَ تعالى قد جعلَ الملائكةَ أولياءَ أوليائه الذين أصبحوا بهذه “الموالاة” بمنأى عن أن ينالَهم خوفٌ أو يطالَهم حزن. والاستعصاءُ على الخوفِ والحزنِ هنا متحقِّقٌ لأولياءِ اللهِ تعالى في هذه الحياةِ الدنيا تحقُّقَه في الآخرة. ويُخطئُ كلُّ مَن يظنُّ أنَّ الملائكةَ لن تتنزَّلَ على أولياءِ اللهِ تعالى في هذه الحياةِ الدنيا! فالآيةُ الكريمةُ صريحةٌ في بيانِ الأمرِ وتِبيانِه وبما لا يدَع مجالاً للشكِّ بأنَّ مَن قصَرَ “موالاةَ” الملائكةِ لأولياءِ اللهِ تعالى على الآخرة، ولم يجعل لأولياءِ اللهِ تعالى نصيباً منها في هذه الحياةِ الدنيا، قد ضلَّ ضلالاً بعيداً! فأولياءُ اللهِ تعالى “لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون” في هذه الحياةِ الدنيا قبل أن تجيءَ الآخرة. وتتجلَّى موالاةُ الملائكةِ لأولياءِ اللهِ تعالى في هذه الحياةِ الدنيا بما يظهرُ على أيديهم بإذنِ اللهِ تعالى من غرائبِ الأمورِ وعجائبِها وخوارقِها كراماتٍ عُرِفوا بها كما عُرِف الأنبياءُ بمعجزاتِهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s