في معنى قَولِ اللهِ تعالى “فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ”

يُحسِنُ الإنسانُ الظنَّ بعقلِه إذ يتوهَّمُ أنَّه لا يَمحَضه إلا سديدَ النُّصحِ ورشيدَ القَول! ولقد عادَ على الإنسانِ حُسنُ ظنِّه هذا بعقلِه ما جعلَه لا يقدِرُ الأمورَ حقَّ قدرِها مبالغةً فيها وتقصيراً وإفراطاً وتفريطا! ومن ذلك ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِ تحذيرِ اللهِ تعالى لنا بقَولِه: (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ) (من 15 النور).
ولو أنَّ الإنسانَ استعانَ على عقلِه بما جاءه به من عندِ اللهِ تعالى قرآنُه العظيم، لتبيَّنَ له أنَّ كثيراً مما كان يظنُّ أنَّه “من الحقائق”، ما هو إلا أراجيفُ وأباطيل! وإذا كان هذا هو حالُ علاقةِ الإنسانِ بأمورِ دنياه، فإنَّ حالَ علاقتِه بأمورِ آخرته يُنبِئُ عنها هذا الذي هو عليه من إدبارٍ وإعراضٍ عن العملِ وفقاً لِما يقتضيه منه كونُها المآلَ الذي ستؤولُ إليه هذه الحياةُ الدنيا حتماً لاريب!
إنَّ عجزَ الإنسانِ، أيِّ إنسانٍ، عن تقديرِ الآخرة حقَّ قدرِها حقيقةٌ لا مفرَّ لنا من الإقرارِ بها. ولذلك نجدُ قرآنَ اللهِ العظيم يُقدِّمُ للإنسانِ كلَّ ما من شأنِه أن يُعينَه على أن يُحسِنَ تقديرَ الآخرةِ حتى يصلَ إلى ما يُمكِّنُه من أن يقدِرها حقَّ قدرِها فلا يعودُ بعدها إلى ما كان عليه قبلها من انشغالٍ عنها بغيرِها! ومن ذلك تخويفُ اللهِ تعالى للإنسانِ من نارِها: (قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ. لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُون) (من 15- 16 الزُّمَر). ومن ذلك أيضاً ما جاءتنا به سورةُ آل عمران في الآية الكريمة 185 منها (فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ). فالمتدبِّرُ لقولِ اللهِ تعالى هذا لابد وأن يتملَّكَه خوفٌ عظيمٌ جسيم، وذلك لما تنطوي عليه كلمةُ “زُحزِحَ” من معانٍ تُنبئُ بما يقتضيه الأمرُ حتى يُصارَ إلى الإفلاتِ من جهنم والانعتاقِ من نارِها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s