لماذا قالَ اللهُ تعالى لزكريا إنه لم يجعل لابنِهِ يحيى من قبلُ سَميَّا؟

توجَّهَ سيدُنا زكريا إلى اللهِ تعالى فدعاهُ أن يَهَبَ له ابناً يتكفَّلُ بما نذرَ له نفسَه من قيامٍ بخدمةِ بيتِ المقدس (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِين) (89 الأنبياء). وتتبيَّنُ لنا العلةُ من وراءِ هذا الدعاءِ الشريف إن نحن استذكرنا أنَّ امرأةَ سيدِنا زكريا كانت عاقراً (وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا) (من 5 مريم)، وأنَّه عليه السلام كان قد بلغَ مرحلةً متقدمةً من العُمُر فوهنَ العظمُ منه جراءها واشتعلَ رأسُه شيباً (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) (من 4 مريم). فكان أن استجابَ اللهُ تعالى لسيدِنا زكريا (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) (من 90 الأنبياء).
وفي هذه الاستجابةِ الإلهية لدعاء سيدنا زكريا ما فيها من “تسلُّطٍ للهِ” على قوانين الوجود وبما نجمَ عنه من “إصلاحٍ عجائبي إعجازي” لبَدَنِ امرأةِ سيدِنا زكريا، و”ولادةٍ عجائبيةٍ إعجازية” لابنِه سيدنا يحيى. ولقد اقتضى هذا “التسلُّطُ الإلهي” على قوانينِ الوجودِ، ذاتِ الصلة بالحملِ والولادة، أن تأتَّى لسيدِنا يحيى أن يحظى بـ “كيانٍ بشري” لم يسبق له مماثلٌ أو شبيه. ويُعينُ على تبيُّنِ هذا الذي تمايزَ به سيدُنا يحيى عن غيرِه من أطفالِ بَني آدم أن نتدبَّرَ الآياتِ الكريمةِ التالية: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا. وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا. وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا. وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا) (12- 15 مريم).
وهذه كلُّها “مفرداتٌ” وُلِدَ بها سيدُنا يحيى وحظيَ بها فضلاً من اللهِ ورحمة دون أن يُسبِّبَ لها اللهُ بـ “إيمانٍ وعملٍ صالح” هما السبيلُ الوحيد الذي اشترطته قوانينُ اللهِ حتى يكونَ لإنسانٍ أن يحظى بها قبله عليه السلام.
ولذلك قالَ اللهُ تعالى إنه لم يجعل لسيدنا يحيى من قبلُ سَمياً (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا) (7 مريم).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s