في معنى قولِهِ تعالى “يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ”

تأتي كلمةُ “الدين” في القرآنِ العظيم بمعانٍ عِدة. ومن هذه المعاني “ما يتديَّنُ به المرءُ ويَدِين”. فلكلِّ مجتهدٍ من الدينِ نصيبٌ يُحدِّدُه هذا الذي هو عليه من تديُّنٍ بهذا الدين. و”التديُّنُ” هو “ما يُمارِسُهُ المرءُ من الدين عباداتٍ ومعاملات”. ويتفاوتُ الناسُ في ذلك تفاوتاً يوجِبُه تمايُزُهم في الأخذِ بما جاءهم به الدينُ كماً وكيفية. فهناك مَن يتَّخِذُ دينَه لَهواً ولعباً (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا) (من 51 الأعراف)، وهناك مَن يحرصُ على أن يكونَ تديُّنُه بالدين مُتقناً أما وقد علمَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم قد قال “إنَّ اللهَ يُحبُّ إذا عمِلَ أحدُكُم عملاً أن يُتقِنَه”. وأكرمُ الناسِ عند اللهِ تعالى أكثرُهم تقوى له، وذلك مصداقَ قولِه تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (من 13 الحجرات). فأكرمُ الناسِ عند اللهِ تعالى أكثرُهم حرصاً على إتقانِ تديُّنِه بالدين.
وإذا كان المؤمنون يتفاوتون فيما بينهم ويتمايزون، وذلك على قدرِ تعلُّقِ الأمرِ بمقدارِ وكيفيةِ تديُّنِهم بالدين، فإنَّ الناسَ من غيرِ المؤمنين يتفاوتون فيما بينهم هم أيضاً ويتمايزون، وذلك بمقتضى ما اختارَه الواحدُ منهم ديناً له يَدينُ ويتديَّنُ به. ولقد بيَّنَ لنا القرآنُ العظيم أنَّ اللهَ تعالى سوف يُوفي كلاً منا يومَ الدين “دينَه الحق”، وذلك بأن يُبَلِّغَه منزلتَه في الآخرة ناراً كانت أم جنة (يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ) (من 25 النور).
فاللهُ تعالى لن يظلمَ الناسَ يومَ القيامةِ شيئاً وإن يكُ مثقالَ حبةٍ من خردل (إنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (44 يونس)، (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ. وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) (7- 8 الزلزلة). فكلٌّ مُلاقٍ “يومَ الدين” ما أوصلَهُ إليه “تدينُه” في حياتِه الدنيا. فاللهُ تعالى لا يخفى عليه من أمرِ عبادِه شيءٌ، ولذلك كان جزاءُ كلٍّ منا “يومَ الدين” هو المكافئُ الحق لما كسبته يداهُ في دُنياه دون زيادةٍ أو نقصان، فما نزرعُه في دُنيانا هو ما سنلاقيه في أُخرانا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s