في معنى قولِهِ تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ”

يُعينُ القرآنُ العظيم مَن يتدبَّرُه على أن يتبيَّنَ المعنى الذي تنطوي عليه آياتُه الكريمة، وذلك بهذا الذي حباهُ اللهُ تعالى به من بركةٍ ورحمة تُيسِّرانِ له ذلك، وذلك إن هو فسَّرَ بعضَه ببعض عملاً بما نصحَنا به السلَفُ الصالحُ بقولِهم “القرآنُ يُفسِّرُ بعضُه بعضاً”. ولذلك فلا حاجةَ هنالك، مع هذه النصيحة، لأن نتجشَّمَ عناءَ الارتحالِ بعيداً عن القرآن نلتمسُ معنى ما تعذَّرَ علينا الإحاطةُ بتفسيرِه منه!
وفي هذا المنشور سوف أتطرَّقُ إلى معنى أمرِ اللهِ تعالى للذين آمنوا بأن يتَّقوا الله، وذلك بقولِه “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ”، وذلك على ضوءٍ من هذا الذي نصحَنا به مَن علَّمنا بأنَّ “القرآنَ يُفسِّرُ بعضُه بعضاً”. فاللهُ تعالى أمرَنا بأن “نخافَه” و”نخشاه” و”نرهبَه”، وذلك كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ الآياتِ الكريمةِ التالية: (وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (من 175 آل عمران)، (فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ) (من 3 المائدة)، (وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ) (من 40 البقرة).
يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ هذه الأوامرِ الإلهية بأنَّه لن يكونَ بالعسيرِ علينا أن نتبيَّنَ معنى أمرِ اللهِ تعالى للذين آمنوا بأن يتَّقوه (وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) (من 41 البقرة). فاللهُ تعالى يُريدُ من الذين آمنوا أن “يخافوه” و”يرهبوه” و”يخشوه” و”يتَّقوه”. وهذه كلُّها جميعاً أوامرُ يشدُّ بعضُها أزرَ بعضٍ، فلا حاجةَ هنالك إذاً بعدها إلى القولِ بما لا يتَّفقُ مع ما توافقت هذه الأوامرُ عليه. ومن ذلك ما ذهبَ إليه الشيخ الشعراوي في تفسيرِه لأمرِ اللهِ تعالى للذين آمنوا بأن يتَّقوه الواردِ في الآيةِ الكريمة 200 من سورة آل عمران (وَاتَّقُوا اللَّهَ) من أنَّ “معنى (اتقو الله): أي اجعلوا بينكم وبين غضب ربكم وقاية”. فما ذهب إليه الشيخُ الشعراوي هنا كان نتيجةً محتومة جراءَ استعانتِه بـ “القاموس اللغوي” عوضَ اكتفائه بما توارثناه عن سلفِنا الصالح من أنَّ “القرآنَ يُفسِّرُ بعضُه بعضاً”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s