مَن هم الذين وصفهم قرآنُ اللهِ العظيم ب “السفهاء”؟

وردت كلمةُ “السفهاء” خمسَ مراتٍ في القرآنِ العظيم: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ) (13 البقرة)، (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا) (من 142 البقرة)، (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا) (من 155 الأعراف)، (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا) (5 النساء).
ويُبيِّنُ لنا تدبُّرُ هذه المواطنَ الخمس أنَّ السياقَ القرآني هو الذي يحدِّدُ المعنى الذي تنطوي عليه هذه الكلمةُ القرآنيةُ الكريمة. ويتجلى لنا ذلك واضحاً بتدبُّرِ الآيةِ الكريمة (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا) (5 النساء). فكلمةُ “السفهاء” في هذه الآيةِ الكريمة تعني “أولئك الذين ابتُلوا بإعاقةٍ ذهنية تحُولُ دون أن يكونَ بمقدورِهم التعاملَ مع ما تقتضيه الحياةُ اليومية التي تواضعَ عليها الناسُ فيما هو ذو صلةٍ بأمورِ المالِ والأعمال وغيرِ ذلك من لوازمِ العَيشِ المشترك”.
ويكفلُ لنا تدبُّرُ المواطنَ الأخرى المتبقية تبيُّنَ أنَّ معنى كلمةِ “السفهاء” الواردةِ فيها هو ما بالإمكانِ إيجازُه وتلخيصُه بالتوصيف التالي: “الكفارُ الذين حادوا عن صراطِ اللهِ المستقيم، فجعلَهم ذلك الحيودُ بمنأى عن أن يكونَ بوسعِهم أن يتبيَّنوا الحقَّ من الباطل”. وهؤلاء “السفهاءُ” هم كلُّ مَن وصفَهم قرآنُ اللهِ العظيم بقولِه تعالى (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ) (من 130 البقرة). فالذي “سفِهَ نفسَه” هو مَن مكَّنَها منه ويسَّرَ لها أن تتسلَّطَ على عقلِه وتتحكَّمَ بتفكيرِه فلا يعودُ بمقدورِه بعدها أن يميزَ الباطلَ من الحق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s