مَن هُم الذين وصفَهم قرآنُ اللهِ العظيم ب “الأخسرينَ أعمالاً”؟

نقرأ في سورةِ الكهف (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) (103- 104 الكهف). فما الذي يجعلُ المرءَ من “الأخسرين أعمالاً”؟
بيَّنت هاتان الآيتان الكريمتان من سورة الكهف حالَ “الأخسرين أعمالاً” مع اللهِ تعالى، فأوجزته بهذا الذي هم عليه من ضلالٍ مبين في حياتِهم الدنيا يتجلى في استحسانِهم ما يفعلون تزكيةً منهم لأنفسِهم وبما يجعلُهم يُخالِفون عن أمرِ اللهِ تعالى لنا بالإعراضِ عن تزكيةِ أنفسِنا بأنفسنا (فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) (من 32 النجم).
وهؤلاء “المُستحسنون لما يفعلون” هم ذاتُهم الذين قال فيهم قرآنُ الله العظيم (الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ. أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ. أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ. لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُون) (19- 22 هود).
و”المستحسنون لما يفعلون” هم أولئك الذين بوسعِنا أن نتبيَّنَ ما هم عليه من ضلالٍ مبين بتدبُّر الآيتين الكريمتين التاليتين: (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون. أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ) (4- 5 النمل).
يتبيَّنُ لنا، وبتدبُّرِ ما تقدَّم من آياتٍ كريمة، أنَّ الهوَسَ بهذه الحياةِ الدنيا هو ما يجعلُ المرءَ من “الأخسرين أعمالاً”. وهذا الانشغالُ بالحياةِ الدنيا عن الآخرة هو علامةُ الذين لا يؤمنون بالآخرة. فالإيمانُ بالآخرة هو الذي يحولُ دون أن يصبح الواحدُ منا من “الأخسرين أعمالاً”.
فإذا أردنا ألا نكون من “الأخسرين أعمالاً”، فما علينا إلا ألا نكون من الذين لا يؤمنون بالآخرة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s