في معنى قولِهِ تعالى “إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ”

صحيحٌ أنَّ “القرآنَ يُفسِّرُ بعضُه بعضاً”، إلا أنَّ ذلك لا ينبغي أن يجعلَنا، ونحن نتدبَّرُ آياتِه الكريمة، نتعسَّفُ في الأمرِ دونما ضابطٍ من إحكامِ هذا التدبُّرِ حتى لا ننشغلَ عن السياقِ القرآني بما نرومُ تفسيرَه مما وردَ خلاله من كلمةٍ كريمةٍ أو كلمات. ومن ذلك ما يقعُ فيه البعضُ من خطأٍ جسيم جراءَ هذا الإغفالِ للسياقِ القرآني، وذلك عند تدبُّرِ قولِه تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ) (من 159 الأنعام). فقولُ اللهِ تعالى هذا لا ينبغي لنا أن نقرأه بقولِه تعالى (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (106 التوبة)، وذلك لأنَّ هنالك ما يحولُ دون أن يتحقَّقَ لنا هذا المرادُ، ألا وهو ورودُ الكلمةِ القرآنيةِ “مُرجَون”. ولكن المرادَ يتحقَّقُ بقراءةِ قولِه تعالى “إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ”، وذلك بتدبُّرِنا له على ضوءٍ مما وردَ في الآيات الكريمة التالية:
1- (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) (281 البقرة).
2- (ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (من 55 آل عمران).
3- (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (من 48 المائدة).
4- (وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) (23 لقمان).
5- (ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور) (من 7 الزمر).
وبذلك يكونُ معنى قولِهِ تعالى “إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ” هو ما بالإمكان إيجازُه بالكلماتِ التالية: “إنما مَرجِعُهم إلى اللهِ يومَ القيامة”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s