مِلَّةُ إبراهيم مِلَّةُ خيرِ أُمةٍ أُخرِجَت للناس

نقرأُ في الآية الكريمة 110 من سورةِ آل عمران (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ). فمَن هم هؤلاءِ الذين سمَّاهم قرآنُ اللهِ العظيم “خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ”؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال أن نستذكرَ ما جاءتنا به الآيةُ الكريمة 78 من سورةِ الحج (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ). ولقد أمرَ اللهُ تعالى رسولَه الكريم صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم والذين آمنوا بأن يتَّبعوا “ملةَ إبراهيم”: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِين) (123 النحل)، (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (95 آل عمران).
ولقد بيَّنَ قرآنُ اللهِ العظيم ما لاتّباعِ ملةِ إبراهيم من شأنٍ عظيم مَن أعرضَ عنه خسِرَ الخسران المبين (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ) (من 130 البقرة). وهذا هو عينُ ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِ الآية الكريمة 135 البقرة (وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِين).
ولقد جعلَ اللهُ تعالى اتِّباعَ ملةِ إبراهيم تعريفاً لأحسنِ الدين (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا) (من 125 النساء). كما أنَّ اللهَ تعالى أمرَ رسولَه الكريم صلَّى اللهُ تعالى عليه وسلَّم بأن يُشهِرَ على الملأ ما أمرَه به في قرآنِه العظيم بأن يُبيِّنَ للناسِ هذا الذي هداه إليه اللهُ تعالى من دينٍ قويم (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِين) (161 الأنعام).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s