في معنى قولِ اللهِ تعالى “وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ” وقولِهِ تعالى “وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ”

خلقَ اللهُ تعالى الليلَ والنهارَ خلقاً مُسبَّباً بكلِّ ما هو كفيلٌ من الأسبابِ بتحقيقِ ما يكفلُ للأرضِ أن تحظى بما قدَّرَ لها من الليلِ والنهار. فاللهُ تعالى قد خلقَ أسباباً كفَّلَها المسؤوليةَ عن حدوثِ الليلِ والنهار، ولولا هذه الأسبابُ ما كان ليلٌ ولا كان نهار. واللهُ تعالى قادرٌ على أن يُسلِّطَ ما هو كفيلٌ بجعلِ الليلِ يمتدُّ فيطولُ حتى تقومَ الساعة (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ) (71 القصص). كما أنَّ اللهَ تعالى قادرٌ على أن يجعلَ النهارَ ممتداً إلى يومِ القيامة، وذلك بأن يُسلِّطَ على الأسبابِ التي أوكلَ إليها حِفظَ تعاقُبِ الليلِ والنهار ما يجعلُها في حِلٍّ مما سبقَ له وأن كلَّفها به (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُون) (72 القصص).
ونحن نُخطئُ إن جالَ بخاطِرنا ما يُوهِمُنا بأنَّ كلاً من الليلِ والنهار مخلوقٌ خَلقاً “منقطِعَ الصِّلةِ” بهذه الأسباب! فاللهُ تعالى قد خلقَ الظلماتِ والنورَ خلقاً “مَوصولاً” بذاتِ الأسباب التي أوكلَ إليها ما جعلَ الليلَ والنهارَ يحدثانِ “نتيجةً” لها. فاللهُ تعالى هو الذي “جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ” نتيجتَين لتلكَ الأسبابِ التي أجازَها فجعلها المسؤولةَ بإذنِه عن حدوثِ الليلِ والنهار (وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ) (من 1 الأنعام).
وإذا كان اللهُ قد جعلَ الشمسَ سبباً من الأسبابِ التي أوكلَ إليها أمرَ حدوثِ الليلِ والنهار، فإنَّه تعالى قادرٌ على أن يُنيرَ الأرضَ دونَ الحاجةِ إلى الشمسِ وضيائها أو إلى القمرِ ونورِه! فاللهُ تعالى سيُنيرُ الأرضَ يومَ القيامةِ بنورِهِ (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ. وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا) (68- من 69 الزُّمَر).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s