أيُّ قصَصِ القرآنِ العظيم هي الأكثرُ حضوراً في حياتِنا اليومية؟

وصفَ اللهُ تعالى قرآنَه العظيم بما من شأنِه أن يُبيحَ لنا أن نقولَ عنه إنه “كتابُ أحسنِ القَصَص” (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ) (من 3 يوسف).
ويتكفَّلُ بتبيانِ أيِّ قصَصِ القرآنِ العظيم هي الأكثرُ حضوراً في حياتِنا اليومية أن نستذكرَ الآياتِ الكريمةِ التالية: (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (38- 39 البقرة)، (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى. وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (123- 124 طه).
فقصةُ آدم وزوجه هي بالتالي أكثرُ قصَصِ القرآنِ العظيم حضوراً في حياتِنا اليومية، وذلك لأنَّ اللهَ تعالى كشفَ لنا بها النقابَ عن العلةِ من وراءِ ما أوجبَه علينا من لزومِ عبادتِه والعملِ على الفوزِ بطاعتِه وذلك حتى يُزحزحَنا عن النارِ ويُدخِلَنا الجنة. فاللهُ تعالى ما خلقنا إلا لعبادتِه. وعبادةُ اللهِ تعالى هي المحورُ الذي يتوجَّبُ علينا أن نجعلَ أمورَنا كلَّها جميعاً تدورُ من حوله. فإن كنا لا نعلمُ ما الذي حدثَ فجعلَ العبادةَ مفروضةً علينا من بعدِ أن أكلَ أبوانا من الشجرةِ التي نهاهما اللهُ عنها، فإننا لنعلمُ أنَّ هذه العبادةَ ما فرضَها اللهُ تعالى علينا إلا من بعدِ تلك الأكلة.
وبذلك تتبيَّنُ لنا العلةُ من وراءِ كون قصةِ آدم هي أكثرُ قصَصِ القرآنِ العظيم حضوراً في حياتِنا اليومية. فلا قصةَ هناك من قصَصِ القرآنِ العظيم كقصةِ أبينا آدم يتوجَّبُ علينا ألا نغفلَ عن ذكرِها وتذكُّرِها على مدار الساعة، هذا إن نحن أردنا ألا تشغلنا دُنيانا عن الاستعدادِ لأخرانا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s