من أسرارِ القرآنِ العظيم (١): مُحكَمُ القرآنِ وما تشابَهَ منه

جعلَ اللهُ تعالى قرآنَه العظيم يشتملُ على آياتٍ قصرَ تأويلَها على ذاتِه فلم يُمكِّن منه أحداً من خلقِه (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ) (من 7 آل عمران). فلقد بيَّنت لنا هذه الآيةُ الكريمة أنَّ اللهَ تعالى هو وحده من يعلمُ تأويلَ “ما تشابَه من قرآنِه العظيم”. ويتجلى لنا ذلك واضحاً بتدبُّرِ تتمةِ هذه الآيةِ الكريمة (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (من 7 آل عمران). فـ “الراسخون في العِلم” يؤمنون بمُحكَمِ القرآن وبما تشابَهَ منه إيقاناً منهم بأنَّ كلَّ ما في القرآنِ هو من عندِ الله وإن استحالَ عليهم تأويلُ ما تشابَه منه.
ويحقُّ للمرءِ أن يتساءلَ عن العلةِ من وراءِ “تكوُّنِ” القرآنِ العظيمِ من هاتين الطائفتَين من الآياتِ الكريمة. ولا يضيرُ هنا أن أُدرِجَ بعضاً مما يُعينُ على تبيُّنِ هذه العلة. فالذين في قلوبِهم زيغٌ سيجدون فيما “تشابَهَ من القرآنِ العظيم” فرصةً ليطعنوا في هذا القرآن، وذلك بالقولِ بأنَّه لا يمكنُ أن يكونَ من عند اللهِ تعالى. وفي هذا ما فيه من تبيانٍ لقدرةِ “ما تشابَهَ من القرآنِ العظيم” على تمحيصِ وفضحِ هؤلاء الضالِّين المُضلِّين.
كما أنَّ فيما “تشابَه من القرآنِ العظيم” ما يُعينُ على تأويلِ “آياتِهِ المُحكَمات”. وفي هذا ما يُعينُ على تبيُّنِ جانبٍ من جوانبِ علةِ اشتمالِ القرآنِ العظيم على هاتين الطائفتَين من الآياتِ الكريمة.
ثم أنَّ المرءَ لا يملكُ ما يجعلُه يقطعُ بأن ليس لما “تشابَهَ من القرآنِ العظيم” ما يُعينُ على تبيُّنِ أنَّ هذا القرآن لا يمكنُ أن يكونَ من عند غيرِ الله، وذلك لأنَّ اللهَ تعالى قد جعلَ لكلِّ صغيرةٍ وكبيرةٍ وردَت في قرآنِه العظيم ما يكفلُ لمتدبِّرِه أن يستيقنَ من أنَّ هذا القرآنَ لا يمكنُ أن يكونَ من عندِ غيرِ الله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s