في معنى العبارةِ القرآنيةِ الجليلة “إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ”

“إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ” عبارةٌ قرآنيةٌ جليلة وردت في القرآن العظيم بمَعنيَين اثنين، وذلك كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ مواطنِ الورودِ هذه. فلقد وردت هذه العبارةُ القرآنيةُ الجليلة مرةً بالمعنى المتعارف عليه، وهو أنَّ الأمرَ مشروطٌ بإرادةِ الله ومشيئته إذ لا حولَ ولا قوةَ لشيءٍ إلا بالله، يستوي في ذلك الحجرُ والشجر والدوابُّ والبشر. وهذا ما بوسعنا أن نتبيَّنه بتدبُّرِ الآياتِ الكريمةِ التالية: (قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) (من 188 الأعراف)، (قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) (من 49 يونس)، (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى. إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) (6- من 7 الأعلى).
كما ووردت العبارةُ القرآنيةُ الجليلة “إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ” بمعنى “إلى ما شاء الله”، أي إلى ما لا نهاية له من الزمان، أي “إلى أبد الآبدين”، وذلك في إشارةٍ إلى خلودِ الكافرين في نار جهنم أبدَ الآبدين (قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) (من 128 الأنعام). وهذا هو عينُ ما بوسعِنا أن نتبيَّنَه بتدبُّرِ الآياتِ الكريمة التالية: (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ. خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ. وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ) (106- 108 هود).
يتبيَّنُ لنا، وبتدبُّرِ ما تقدَّم، أنَّ العبارةَ القرآنيةَ الكريمة قد ترِدُ أحياناً بمعنى هو غير المعنى الذي ترِدُ به عادةً. والفيصلُ الذي بوسعِه أن يحسمَ أمرَ المعنى الذي تنطوي عليه هذه العبارةُ القرآنيةُ الكريمة أو تلك هو السياقُ الذي ترِدُ خلاله. ويُخطئُ كلُّ مَن يظنُّ أنَّ العبارةَ القرآنيةَ الكريمة تنطوي على ذات المعنى دائماً أينما وردت في القرآن العظيم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s