ما هو جوهرُ الرسالةِ التي بَلَّغَ اللهُ بها آدم؟ وأين ومتى كان هذا التبليغ؟

تحدَّدت معالمُ دينِ اللهِ تعالى بهذه الكلماتِ الكريمة التي حفظتها لنا الآياتُ القرآنيةُ التالية: (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (38 -39 البقرة)، (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى. وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (123- 124 طه).
فهذه الآياتُ الكريمةُ تكشفُ النقابَ إذاً عن جوهرِ الرسالةِ التي بلَّغَ اللهُ تعالى بها أبانا آدم، وذلك ما أن بدَت له ولزوجِه سَوءاتُهما بُعيدَ أكلِهما من الشجرةِ التي كان اللهُ تعالى قد نهاهُما عنها. فرسالةُ دينِ اللهِ تعالى تقومُ على أساسٍ من التبليغِ بما يتوجَّبُ على الإنسانِ أن يقومَ به حتى لا ينتهيَ به الأمرُ خاتمةَ المطاف خالداً مُخلَّداً في النار، وحتى يكونَ له أن يُزحزحَ عن النار ويُدخَلَ الجنةَ ويمكثَ فيها أبدَ الآبدين. فمحورُ دينِ اللهِ تعالى هو هذا الذي ينبغي أن يكونَ عليه حالُ الإنسانِ مع اللهِ تعالى إيقاناً بآخرتِه وتطلُّعاً للقائه وإدراكاً لما تُمثِّلُه دُنياه مقارنةً مع أخراه، ومن أنَّه لم يُخلَق لهذه الدنيا حتى ينشغلَ بها عن الآخرة، وأنَّ الهَديَ هَديُ الله ولا اهتداءَ أبداً بسواه.
يتبيَّنُ لنا إذاً، وبتدبُّرِ ما تقدَّم، أنَّ مكانَ وزمانَ تبليغِ اللهِ تعالى لأبينا آدم برسالتِه قد حدَّدَهما قرآنُ الله بهذا الذي حدثَ بُعَيد أكلِ آدم وزوجِه من الشجرةِ التي نهاهما اللهُ عنها. فآدمُ وزوجُه تبلَّغا بديِنِ الله قبيل أن يُخرجا من الجنةِ، وقبل أن يهبطا إلى الأرض. فآدمُ إذاً تبلَّغ برسالةِ الله عندما كان في الجنة وليس على هذه الأرض.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s