الداروينية المؤمنة بالله (3): (ثُمَّ اَنْشَأناهُ خَلْقاً آخَرَ)

لقد تبيَّن لنا في الجزئين الأول والثاني من هذا المنشور، وذلك بتدبّرنا للقرآن العظيم، بأن “الأصل الترابي” للإنسان و”أصله المائي” لا تعارُضَ بينهما. فالأمر متعلِّق برحلة في الزمان استغرقها الإنسان منذ بداية خلْقه من ماء ومروراً برحلة الخلْق من طين. ولكن هل هذا هو كل ما بامكاننا الوقوع عليه من حقائق تتعلّق بخلْق الإنسان بتدبّرنا لهذا القرآن؟
لنتدبّر الآية الكريمة {وَلَقَدْ خَلَقْنا الإنسان مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طين. ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً في قَرارٍ مَكينٍ. ثُمَّ خَلَقْنا اٌلنُطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنا الْمُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَوْنا الْعِظامَ لَحْماً ثُمَّ اَنْشَأناهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبارَكَ اللهُ أحْسَنَ الخالِقِين} (المؤمنون: 12-14). ما معنى هذا الانشاء “خلقاً آخر”؟
إن تتبُّع مسار تخلُّق الإنسان كما فصّلته هذه الآياتُ الكريمة، ابتداءً بالخلْق من طين ومروراً بكَسْي العظام لحماً، بوسعه أن يجعل منا نعجب لهذا الإنشاء الإلهي للإنسان “خلْقاً آخر”. فنحن نعلم أنَّ مسار تخلُّق الإنسان هذا يكفي للوصول إلى الإنسان البايولوجي كما نعرفه، فما الداعي إذاً لهذا الإنشاء “خلْقاً آخر”؟
إن كل مَن خلَق اللهُ دابةً (حيواناتٍ) يتوجّب عليهم المرور بهذا المسار التخلُّقي وصولاً للاكتمال الخَلْقي إلا الإنسان! فمفردات التخلُّق البايولوجي هذه كافيةٌ تماماً لجعْل الحيوانات كلّها جميعاً حيواناتٍ كما نعرفها إلا الإنسان! وهذا هو الدليل القرآني المعجز على وجود “مداخلات” على مسار تخلُّق الإنسان. فما الذي حدث فجعل من الإنسان خلْقاً آخر لا علاقة له بباقي خلْق الله من الدواب؟
لنتدبّر الآيات الكريمة التالية: {وَاِذ قالَ رَبُّكَ لِلملائِكَةِ اِنّي خالِقٌ بَشَراً مِن صَلْصالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْـنونٍ. فَاِذا سَوَّيْـتُهُ وَنَفَخْتُ فيهِ مِنْ روحي فَقَعوا لَهُ ساجِدين} (الحجر: 28-29). إنًّ “نفْخ الله في آدم من روحه” و”الإنشاء خلْقاً آخر” وجهان لحقيقة واحدة مفادها أنَّ الله قد “تدخّل بصورة مباشرة” في مسار تخلُّق الإنسان استكمالاً لباقي مفردات هذا التخلُّق المماثلة لمفردات تخلُّق باقي مَن خلق اللهُ من حيوانات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s