في معنى قولِ اللهِ تعالى “الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”

للقرآنِ العظيم لسانُه العربيُّ المُبين. وهذه حقيقةٌ لابد لنا من أن نُقِرَّ بها ونعملَ بمقتضاها حتى لا نظنَّ أنَّ بوسعِنا أن نتبيَّنَ المعنى الذي تنطوي عليه كلُّ كلمةٍ قرآنيةٍ إن نحن اكتفينا بتدبُّرِها بلسانِنا العربي المعاصر الذي ليس له بالضرورة أن يتطابقَ ويتماهى مع لسانِ القرآنِ العربي المبين.
ومن ذلك ما أوقعَنا فيه إصرارُنا على أنَّ كلمة “القلم” الواردة في سورةِ العلق لها ذاتُ المعنى الذي تواضعنا عليه وفقاً لما تقضي به قواعدُ وأحكامُ لسانِنا العربي المعاصر (الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) (4- 5 العلَق). ولقد نجمَ عن ذلك ما جعلَنا نُخفِقُ في تبيُّنِ المعنى القرآني لهذه الكلمة الجليلة؛ هذا المعنى الذي لا علاقةَ له على الإطلاق بمعنى كلمة “القلم” الذي تواضعنا عليه! فاللهُ تعالى لم يُعلِّم الإنسانَ بأيِّ قلمٍ كان، وذلك كما يُلزِمنا بالقولِ به هذا الذي تواضعنا عليه! فـ “القلمُ” الواردُ ذكرُه في سورة العلق هو “قلمُ اللهِ” تعالى ليس إلا!
ولقد نجم عن إخفاقِنا في تبيُّنِ المعنى القرآني لكلمة “القلم” هنا ما جعلنا نُخفِقُ في تبيُّنِ معنى قولِه تعالى “عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”. فالعلمُ الذي تقصدُ إليه هذه الآيةُ الكريمة هو ليس أيَّ علم، كما يظنُّ الكثيرُ منا ويتوهَّم! فالعلمُ المقصودُ هنا هو ما علَّمنا اللهُ تعالى إياه بكُتُبِهِ الإلهية بشأنِ دُنيانا وأُخرانا مما لا قدرةَ للإنسانيةِ جمعاء على أن تقعَ عليه حتى ولو امتدَّ بأفرادِها العُمُر إلى يومِ الدين! ومن مفرداتِ هذا العلم أنَّ هنالك في هذه الحياةِ الدنيا موجوداتٍ ترانا من حيث لا نراها، وأنَّ من الملائكةِ مَن يُحصونَ على الإنسانِ حركاتِه وسكَناتِه وأنفاسِه، وأنَّ اللهَ تعالى جامعُنا ليومٍ لا ريب فيه سوف يحاسبُنا فيه على ما تقدَّمَ من حالِنا معه في الحياةِ الدنيا، وأنَّ هنالك في الآخرةِ جحيماً وجنة يُخلَّدُ فيهما كلُّ مَن سِيقَ إليهما من إنسٍ وجان.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s