حَولَ سَماويةِ جنةِ المأوى

حَولَ سَماويةِ جنةِ المأوى

اشتبَهَ الأمرُ على كثيرٍ منا ظناً وتوهُّماً بأنَّ “جنةَ المأوى” هي ذاتُها “جنات المأوى”!
والقولُ الفصلُ في هذه المسألة هو ما يقولُه قرآنُ اللهِ العظيم. فجنةُ المأوى هي من مخلوقاتِ اللهِ تعالى في هذه الحياةِ الدنيا، وهي التي عُرِجَ بسيدِنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم إليها ليلةَ مِعراجِهِ الشريف (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى. عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى. عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى) (١٣- ١٥ النَّجم).
أما “جناتُ المأوى”، فهي من مخلوقاتِ اللهِ تعالى في الآخرة (أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَىٰ نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (١٩ السجدة).
ونحن لا نعلمُ عن “جنة المأوى” شيئاً غيرَ ما وردَ بشأنها في قرآنِ اللهِ العظيم؛ فجنةُ المأوى هي الجنةُ التي أسكنَ اللهُ تعالى أبوَينا آدم وزوجَه فيها بعد أن عُرِجَ بهما إليها (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (١٩ الأعراف). وجنةُ المأوى بعدُ هي جنةُ الشهداءِ والملائكةِ المُقرَّبين.
ويُخطيُ كلُّ مَن يظنُّ أنَّ هذه الجنةَ لا يمكنُ أن يكونَ لها تواجدٌ في هذه الحياةِ الدنيا! فاللهُ تعالى خلقَ سبعَ سماواتٍ ومن الأرضِ مثلهن. فإذا كانت أرضُنا، التي قُدِّرَ لنا أن نحيا فيها إلى أجَلٍ مسمى، هي أولى هذه الأرضين السبع، وإذا كانت سماؤها الدنيا هي أولى السماوات السبع، فإنَّ جنةَ المأوى هي أرضُ السماءِ السابعة؛ هذه السماءُ التي هي أقربُ مخلوقاتِ اللهِ إلى عرشِه الكريم.
وعلى كلِّ مَن يُجادِلُ في جنةِ المأوى، فيعترضُ على كونِها محلَّ تعبُّدِ ملائكةِ الله المُقرَّبين (من عرشِهِ العظيم)، أن يُفسِّرَ لنا الآياتِ الكريمةِ التالية: (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ) (٢٠٦ الأعراف)، (فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ) (٣٨ فصلت)، (وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُون) (من ١٩ الأنبياء).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s