لماذا كان سيِّدُنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم هو النبي الأُمِّي؟

كان أهلُ الكتابِ، من بَني إسرائيل، يُطلِقون على العرب من نَسلِ سيدِنا إسماعيل تسميةَ “الأُميين”. فسيدُنا إسماعيل كان إبنَ سيدِنا إبراهيم من زوجِهِ هاجَر، التي كانت “أَمَةَ” (أي جاريةَ) زوجِهِ ساره.
وهكذا فلقد اصطلح أهلُ الكتاب، من بَني إسرائيل، على الإشارةِ إلى العرب من نسلِ سيدِنا إسماعيل ب “الأَميين”، أي “أبناءِ الأَمَة”، وذلك للتذكير بأنهم لا يتحدَّرون من نسلِ سيدِنا إسحق إبنِ سيدِنا إبراهيم من زوجِه ساره.
وبتقادُمِ الأزمان، أصبح “الأََمييُّون” يُعرَفون ب “الأُميين”، وهم العربُ من نسلِ سيدِنا إسماعيل.
ولقد دعا سيدُنا إبراهيم وسيدُنا إسماعيل اللهَ تعالى أن يبعثَ في العربِ من نَسلهما رسولاً منهم: (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (١٢٩ البقرة).
فاستجابَ اللهُ تعالى دعوةَ سيدِنا إبراهيم وسيدِنا إسماعيل وذلك كما تبيِّنُه سورةُ الجمعة في الآيةِ الكريمةِ ٢ منها (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ).
وكان سيدُنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم هو ذلك النبي الأمي الذي بعثَه اللهُ في الأُميين رسولاً منهم. ولقد وردَت صفةُ “النبي الأُمي” في التوراةِ والإنجيل، وبما يجعلُ من المستحيلِ على مَن كان من أهلِ الكتاب أن ينظرَ إلى سيدِنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم فلا يقولُ فيه إنه هو ذاك النبي الأمي (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (١٥٧ الأعراف).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s