في معنى قولِهِ تعالى “وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ” وقولِهِ تعالى “وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ”

فصَّلَ لنا القرآنُ العظيم بعضاً من عظيم فضلِ الله تعالى على عبده داود عليه السلام. ومن ذلك ما كشفت لنا النقابَ عنه سورة سبأ في الآية الكريمة 10 منها (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ).
واللهُ تعالى إذ ألانَ الحديدَ لسيدنا داود، فإن في ذلك ما فيه من تعارضٍ لا مفر من الإقرار به مع ما تقضي به قوانينُ الفيزياء التي بينَ أيدينا. ويُخطئُ كلُ من يظن أن هذا التعارضَ هو أمرٌ ليس بمقدوره أن يضطرَّنا إلى القولِ بأن هنالك في السموات والأرض ما يُعجزُ العلمَ عن التعامل المعرفي معه، وبما يقتضي منا وجوبَ القولِ بأن العلمَ لا ينبغي أن يُحتَكَمَ إليه مرجعاً في الفصل بين القائلين بوجودِ الله وبين المنكرين لوجوده! فطالما كان هنالك من ظواهر هذا الوجود ما يعجزُ العلمُ عن التعليل له فإن العلمَ لا ينبغي أن يكون له رأيٌ ينحازُ بمقتضاه الى جانب الملحدين الذين يقولون بإن اللهَ تعالى غيرُ موجود!
ف “تليينُ” الحديد أمرٌ لن يكون بوسع العلمِ أن يتقبله على الإطلاق. وينسحب هذا على “إسالةِ” الله تعالى النحاسَ لسيدنا سليمان عليه السلام (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ) (من 12 سبأ).
ف “تسييلُ النحاسِ”، وذلك بإخراجه من جوف الأرض عيناً لا تختلف عن غيرها من عيون الماء، هو الآخر أمرٌ لا يمكن للعلم أن يقبلَ به، وذلك لتعارضه مع قوانين الفيزياء التي سلطَ الله تعالى عليها ما سَلَبَها حَولَها وقوتَها حتى ما عادَ بمقدورها أن تحولَ دون أن “ينسالَ” النحاسُ بإذن الله تعالى لسيدنا سليمان فينبجس سائلاً رقراقاً كما الماء!
يتبين لنا، وبتدبر ما تقدم، أن انبهارَنا بالعلم لا ينبغي له أن يجعلنا ننسى أنَّ “اللهَ أكبرُ” من أيِّ محدِّدات نتوهم أن بمقدورها أن تحولَ دون حدوث ما يتعارض مع “قوانين العلم”! فالله تعالى يُخبرنا في قرآنه العظيم بأنَّ (أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) (من 82 يس).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s