قرآنُ اللهِ العظيم إذ يتحدَّثُ عن أنَّ للإنسانِ أصلاً حيوانياً!

في مقالٍ لي نُشر على هذه الصفحة يومَ أمس 4/9/2021 بعنوان “قرآنُ اللهِ العظيم إذ يتفوَّقُ على العلم بحديثه عن أصلَينِ آخرَينِ للإنسان إضافةً إلى أصلِهِ الحيواني!” تحدثتُ عن هذا الذي جاءنا به قرآن الله العظيم من تبيانٍ لمسألة “أصل الإنسان” تَبَينَ لنا بمقتضاه أن للإنسانِ “أصلاً حيوانياً”. وهذا الذي جاءنا به القرآن العظيم، من أن للإنسان اصلاً حيوانياً، قد يُفاجيءُ أولئك الذين يُصرون على قراءة الآيات القرآنية الكريمة دون تدبرٍ لها! فلو أن هؤلاءِ تدبروا القرآنَ العظيم لما كان بالعسير عليهم أن يُصدِّقوا ما جاءهم به من أن للإنسان “اصلاً حيوانياً”! أفلم يتحدث القرآنُ العظيم عن خلق الإنسان من طين؟! أوَليس هذا الطينُ الذي خَلَقَ الله تعالى منه الإنسانَ يزخر بما ليس باليسير احصاؤه من المخلوقات التي قد تراها العين إن هي أمعنت النظر، ومن غيرها من المخلوقات التي ليس بوسع الإنسان أن يراها من دون الاستعانةِ بمجهر؟! فهل بعد هذا من مجادلٍ في حقيقة كون الإنسانِ ذا “أصلٍ حيواني”؟! فالطينُ الذي خُلِقَ منه الإنسانُ فيه آلافٌ مؤلَّفةٌ من حيوانٍ شتى، ومن القومِ من لا يزال يجادل في أن للإنسان “اصلاً حيوانياً”!
اختم هذا المقالَ بأن أقطع الطريقَ على كلِ من تُطوعُ له نفسه وتسول بأن يعترض على ما تقدم ذكره بالقول: “ولكن الإنسان قد خُلِقَ من طينٍ حُرٍ خالصٍ طاهرٍ ليس يخالطُه ولا يمازجُه شيءٌ مما سبق لك وأن ذكرتَه!”
وعندها سأرُدُ بما جاءنا به القرآن العظيم من أن اللهَ تعالى خَلَقَ الإنسانَ “من صلصالٍ من حمأٍ مسنون”: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) (28 الحجر).
ولمن لا يعلمُ، فإن “الحمأ المسنون” هو الطينُ الذي ركدَ ماؤه حتى أصبح آسناً نتناً تفوحُ منه رائحةُ النتانةِ والعفن. وما ذلك إلا دليلٌ وبرهان على أن “الطينَ المسنون”، الذي خُلِقَ منه الإنسان، فيه من ضروب “الحياةِ المجهرية” ما قد تكفلَ بجعله يُصدر هكذا رائحةً غيرَ مستساغة.
يتبين لنا إذاً، وبتدبر ما تقدم، أن قرآن الله العظيم قد سبق العلمَ بالقول بأن الإنسانَ ذو اصلٍ حيواني!.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s