في معنى قولِهِ تعالى (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ)

“الغَيبُ” في القرآن العظيم يحتمل معانيَ ودلالاتٍ يُحددُ كلَّ واحدٍ منها السياقُ الذي وردت فيه وبما يحتم وجوبَ مراعاةِ هذا السياقِ إن نحن أردنا أن نحيطَ بهذا المعنى، أو تلك الدلالةِ، من معاني ودلالات هذه الكلمةِ القرآنيةِ الجليلة.
ولنأخذ مثالاً على ذلك ما جاءتنا به سورة سبأ في الآيةِ الكريمة 14 منها: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ).
فالغيبُ في هذه الآيةِ الكريمة هو “ما غَيَّبَهُ” اللهُ تعالى عن الجنِ من أمرِ عبدِه سليمان، وذلك على قدر تعلُّقِ الأمرِ بمسألةِ حياته وموته عليه السلام.
فلقد فرض الله تعالى على سيدنا سليمان “حجاباً من لدنه” ألقاه عليه فحالَ ذلك دون أن يكون بمقدور الجنِ أن يتبينوا ما إن كان عليه السلام قد مات وفارق الحياةَ فيُصبحوا بذلك في حِلٍ من العهود والمواثيق التي كان قد أخذها عليهم سيدُنا سليمان بإذن الله تعالى؛ هذه العهود والمواثيق التي قضت وأوجبت عليهم أن يبقوا في خدمته ما دام لم يفارق الحياة. 
فالغيبُ في القرآن العظيم هو “عالَمُ الغيب” الذي غيبه الله عن إحاطة وإدراك مخلوقاته كلِّها جميعاً فلا قدرة لمخلوقٍ بعدها على أن يحيط بشيء من علمه إلا بما شاء. و”عالَمُ الغيب” هذا يرفُدُه الله تعالى ب “كينوناتٍ” متجددة بتجددِ ما يقتضيه الأمرُ حتى يقضي اللهُ أمراً كان مفعولا. فالجنُ ما كان لهم أن يتبينوا موتَ سيدِنا سليمان طالما كان الله تعالى قد حالَ دون ذلك حتى حين. فلما جاء ذلك “الحينُ” المقدورُ المأجولُ خرَّ سيدُنا سليمان، وذلك من بعد أن فعلت دابةُ الأرضِ في عصاه ما فعلت بإذن الله من فعلٍ جعلها تسقط، فسقط معها عليه السلام. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s