ما الذي يريدُ أن يقولَه لنا أولئك الذين يُنكرون كرامات “أولياء الله”؟

يظنُّ أولئك الذين يُنكرون كراماتِ “أولياء الله” أنهم، وبهذا الإنكارِ من جانبهم، إنما ينافحون عن دينِ الله! فلقد وقَرَ لدى هؤلاءِ أنَّ أيَّ حديثٍ عن “أولياء الله” سوف ينتهي لا محالة إلى الخوضِ في “مسائلَ جدليةٍ” ذاتِ صلةٍ بـ “توحيدِ الله” هي عندهم مما ينبغي ألا يُطرَحَ على الملأ، وذلك مخافةَ أن يلتبسَ الأمرُ على العامة فيضلُّون السبيل! وهذا إن دلَّ فإنما يدلُّ على أنَّ مَن يُنكرون كراماتِ “أولياء الله” قد حكَّموا عقولَهم في دينِ الله تحكيماً جوَّزَ لهم الخروجَ على ما ينصُّ عليهِ قرآنُ الله من أنَّ حالَ العبد الذي “فرَّ إلى الله” لن يكونَ كحالِ غيرِه من عبادِ الله الذين آثرَ واحدُهم أن “يفرَّ من الله”.
فالقرآنُ العظيم يحفلُ بذكرِ مئاتِ المواطنِ التي تُفصِّلُ حالَ مَن آثرَ الفرارَ إلى الله، وتُمايِزُ بين هذا الحالِ وحالِ الفارِّينَ من الله، وذلك على قدرِ تعلُّقِ الأمر بما سيتجلَّى على العبدِ الفارِّ إلى الله من أنوارِ “التقرُّبِ إلى الله”. فالعبدُ “المتقرِّبُ إلى الله” لا يمكنُ أن تكونَ حياتُه في هذه الدنيا كحياةِ غيرِه ممَّن آثروا الابتعادَ عن الله (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُون) (21 الجاثية).
فحياةُ “المتقرِّبين إلى الله” تتجلَّى فيها من عجائبِ الأمورِ وغرائبِها ما يكفي للتعليلِ له أن نستذكرَ الحقيقةَ التي كشفَ لنا النقابَ عنها قرآنُ اللهِ العظيم الذي فصَّلت آياتُه الكريمة ما كان يرفلُ فيه عبادُ اللهِ الصالحون من فضلِ الله؛ هذا الفضلُ الذي تجلَّى عليهم كراماتٍ وخوارقَ عادات لا يُنكرها إلا مَن اتَّخذَ إلهَه هواه فكان حقاً على اللهِ أن يُضِلَّه الضلالَ الأعظم (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ. يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (73- 74 آل عمران)، (وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (من 29 الحديد).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s