للقرآنِ تفسيرٌ واحدٌ ووحيد ولكن بمستويات متعددة

تحدثتُ في المقالَين السابقَين عن حقيقةٍ تخصُّ تفسير القرآن العظيم مفادُها أنَّ هذا القرآنَ لا ينبغي أن يكونَ له أكثرُ من تفسيرٍ واحدٍ، وأنَّ كلَّ تفسيرٍ آخر غيرَه لا يجوزُ القبولُ به إن كان فيهِ ما يتعارضُ مع تفسيره الوحيد هذا، وأنَّه بالإمكانِ أن تتعدَّدَ التفاسير ولكن شريطةَ ألا ينأى هذا التعدد بأيٍّ منها بعيداً عن إيرادِ مزيدِ تبيانٍ وتوضيحٍ وتفصيل لما أجملَه وأوجَزه التفسيرُ الوحيدُ هذا.
فالملاحَظ على كثيرٍ مما بين أيدينا من “التفاسيرِ القرآنية” أنّ بعضَها يُناقضُ بعضاً! وهذا التناقضُ هو دليلٌ على عجزِ كثيرٍ من أصحابِ هذه التفاسير عن إدراكِ ما يعنيه أن تتناقضَ هذه التفاسيرُ فيما بينها! فكلُّ آيةٍ من آياتِ القرآنِ العظيم تشتملُ على معنى بِعَينِه لا يجوزُ لنا أن نذهبَ بعيداً فنشتَطَّ في إيرادِ “تفاسير” لها و”تأويلاتٍ” تتناقضُ فيما بينها وتتعارض تعارُضَها مع معناها هذا! فهذا التناقضُ يخرجُ بأصحابِه عن جادةِ الصواب بهذا الذي يجعلُ كلاً منهم لا يقدرُ ما جاءتنا به سورةُ النساء في آيتِها الكريمة 82 حقَّ قدرَه (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا). فإذا كان هذا القرآنُ يُدلِّلُ على أنَّه لا يمكنُ أن يكونَ من عندِ غيرِ الله، وذلك بهذا الذي بوسعِ متدبِّرِه أن يتبيَّنَه فيه من انتفاءٍ بوجودِ أي اختلافٍ بين آياتِه كلِّها جميعاً، فكيف يجوزُ بالتالي لتفاسيرِ هذه الآية الكريمة أو تلك من آياتِ هذا القرآن أن تجيءَ متعارضةً فيما بينها، وإلى الحد الذي يجعلُ مَن يقرأها يخلصُ إلى أن هذه التفاسير تختلفُ فيما بينها اختلافاً كثيراً؟!
إن التفسيرَ الوحيد للقرآنِ العظيم لا يوصدُ البابَ في وجهِ أيّ تفاسير أخرى لا تتعارضُ معه. وهذه التفاسير الأخرى لها أن تُعزِّزَ ما يطرحُه هذا التفسيرُ الوحيد تعزيزاً، إذ هو لا يتناقضُ ولا يتعارضُ معه، فإن له أن يكشفَ النقابَ عن جوانبَ كامنةٍ فيه جلَّتها وأظهرتها وبيِّنتها وأوضحتها هذه التفاسير.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s