وقد يأذن اللهُ بتفشِّي الشَّرِّ ولكن إلى حين.. الآيةُ الكريمةُ 30 البقرة مثالاً

لم يكن اللهُ ليَذَرَ “الشرَّ” يشتدُّ عودُه ويستفحل فيعيثُ في الأرضِ خراباً وفساداً دونَ أن يجعلَ لانقضائِهِ أجَلاً مأجولاً وموعداً محتوماً، وإلا لتقوَّضت أركانُ الوجودِ وتلاشى شأنُهُ وزال. و”الشرُّ” هنا هو كلُّ ما يتعارضُ مع سُنَنِ اللهِ التي سلَّطها اللهُ على الوجودِ قوانينَ حاكمةً فيه بأمرِهِ ومتحكمة. ويُستثنى من ذلك شرُّ الإنسِ وشرُّ الجِن. فـ “شرُّ” الثقلَين من إنسٍ وجان قد أذِنَ له اللهُ تعالى بأن يفعلَ فعلَه مادامت هذه الحياةُ الدنيا، حتى إذا قامت الساعةُ وجاء يومُ القيامة، ما عادَ لهذا الإذنِ من وجود.
إذاً فالشرُّ الذي نتحدَّثُ عنه هنا لا علاقةَ له بِشرِّ الإنسِ والجن. واللهُ تعالى يأذنُ لهذا الشرِّ، غيرِ ذي الصلةِ بالإنسِ والجن، بأن يحدثَ، وذلك لحكمةٍ هو أدرى وأعلمُ بها، وما أن يتحقَّقَ مرادُ اللهِ من هذا الشر حتى يأتي أمرُ اللهِ بزواله فيزولَ من فورِه. وهنا يقتضي الأمرُ بأن أُذكِّرَ بأنَّ هذا الشرَّ هو لا أكثرَ من حيودِ مخلوقٍ ما عن التقيُّدِ المطلق بخطةِ اللهِ تعالى.
ومن ذلك تلك “الأوبئةُ النادرة” التي يؤدي تفشِّيها في عالمِ الطبيعة إلى الإضرارِ ببعضِ نباتِ الأرضِ وحيوانِها. وهذا “التفشِّي المَرَضي” يأذنُ به اللهُ تعالى لغايةٍ معلومةٍ لديه، ولأمدٍ مُقدَّرٍ مأجولٍ معلومٍ عنده. فقد تقتضي غايةُ اللهِ تعالى أن يُصارَ إلى الإذنِ بتفشِّي داءٍ ما في عالمِ الطبيعة، وذلك حتى يتحققَ أمرٌ ما كان له أن يحدثَ لولا ذلك. فعالمُ الطبيعة محكومٌ بقوانينَ وأسبابٍ شاءت لها إرادةُ الله تعالى أن تنفردَ به وذلك دون أيِّ تدخُّلٍ مباشرٍ من لدنه تعالى.
إنَّ ما تقدَّم يُعينُ على تدبُّرِ ما جاءتنا به سورةُ البقرة في آيتِها الكريمة 30 (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ). فاللهُ تعالى أمرَ ملائكتَه الكرام بأن يتوجَّهوا من السماءِ إلى الأرضِ حتى يُجهِزوا على من كان فيها من مخلوقاتٍ تُفسدُ فيها وتسفكَ الدماء. وهذه المخلوقات كان اللهُ تعالى قد أذِنَ بأن تتفشى فيها إصابةٌ تسبَّبت في قيامِهم بهذا الإفساد. ولقد استثنى اللهُ تعالى “مخلوقاً” من بين هذه المخلوقات، أمرَ ملائكتَه الكرام بأن يُبقوا عليه خليفةً من بعد إهلاك القومِ المفسدين فلا يطالُه ما سيُصيبهم من دمارٍ شامل يأتي عليهم عن بكرةِ أبيهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s