مَن هم الذين أشارَ إليهم اللهُ تعالى بقولِهِ (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)؟ وما هو معنى قولِ اللهِ تعالى هذا؟

ذكرَ اللهُ تعالى ملائكتَه الكرام في قرآنِه العظيم مراتٍ عدة، واختصهم بإشاراتٍ قصَرَها عليهم فلم يُشِر بها إلى غيرهم. وهذه الخصوصية، والقصر، والاستثناء، إن دلَّت فإنما تدلُّ على ما لهذا الصنف من الخلق من تفرُّدٍ وتمايزٍ عن باقي صنوفِ الخلقِ كلِّها جميعاً. ومن هذه الإشارات ما جاءتنا به سورةُ البقرة في الآية الكريمة 255 منها (مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ). فاللهُ تعالى يُشيرُ في هذه الآية الكريمة إلى ملائكتِه الكرام قَصراً وتحديداً دون غيرهم من الخلق. ويؤكدُ هذا ما جاءتنا به سورةِ مريم الآية الكريمة 64 منها (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)، وكذلك ما جاءتنا به سورةُ طه في آيتَيها الكريمتَين 109- 110 (يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا. يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا).
وأما عن المقصودِ من وراءِ قولِه تعالى (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) الوارد في آية الكرسي 255 البقرة أعلاه، فالأمرُ ذو صلةٍ بما دأبَ عليه قرآنُ اللهِ العظيم من تبيانٍ وتذكيرٍ بأنَّ اللهَ تعالى يعلمُ المُعلَنَ والمُخفى. فهذه العبارةُ القرآنية الجليلة (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) تعني أنَّ اللهَ تعالى يعلمُ ما يُظهرُه الملائكةُ وما يُضمِرونه. وهذا بيِّنٌ جلِيٌّ واضحٌ إذا ما نحن تدبَّرنا ما جاءتنا به سورةُ البقرة في آيتها الكريمة 33 (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ). وهذه الآيةُ الكريمة وردت في سياق الحديث الذي دارَ بين اللهِ والملائكة وذلك عقِبَ سؤال اللهِ لهم بأن ينبؤنه بأسماءِ آدم وزوجه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s