ما الذي يريدُ أن يقولَه لنا الذين يُنكِرون المعجزاتِ والكرامات؟

في منشورٍ سابقٍ لي عنوانه “رسالةٌ إلى أولئك الذين يُكفِّرون التوسُّلَ إلى اللهِ بسيدِنا رسولِ الله صلى الله تعالى عليه وسلم” تحدثتُ عن أولئك الذين يؤثرون الاحتكامَ إلى “منطق العقل” على الاحتكام إلى “منطق دين الله”، وبيَّنتُ أنَّ تغليبَ “منطق العقل” على “منطقِ دينِ الله” لن يعودَ علينا إلا بما هو كفيلٌ بجعلِنا نتديَّنُ بغيرِ دينِ الله!
وفي هذا المنشور سوف أُعزِّزُ ما كنت قد طرحتُه في منشوري السابق آنف الذكر، وذلك بحديثي عن موقفِ “منطق العقل” من المعجزات والكرامات. فمنطقُ العقل لا يرى ضرورةً في أن يكونَ للمعجزاتِ والكرامات أيُّ دورٍ في التعريفِ بـ “دين اللهِ”! فدينُ الله، وفقاً لمنطق العقل، ليس في حاجةٍ إلى ما يتناقضُ مع ما يقضي به العقلُ من قواعدَ وأحكامٍ حتى يكونَ لهذه المعجزاتِ والكرامات ما تُضيفُهُ إليه! فدينُ الله، كما يجزمُ منطقُ العقل، قائمٌ على أساسٍ من تمامِ توافقِهِ مع قواعدِ العقلِ وأحكامِه هذه!
وبذلك يريدُنا أولئك الذين يؤثرون الاحتكامَ إلى منطقِ العقلِ على الاحتكامِ إلى منطقِ دين الله، أن نُعرِضَ عن كلِّ ما هو ذو صلةٍ بالمعجزاتِ والكرامات، طالما كان الإيمانُ بهما يقتضي منا وجوبَ الخروجِ على منطقِ العقل! ونحن إن أنصتنا إلى هؤلاء، وعملنا بما يدعوننا إليه، فلن يطولَ بنا الأمرُ حتى نجدَ أنفسَنا مضطرين لا محالة إلى التديُّنِ بدينٍ ضِرارٍ ما أنزلَ اللهُ به من سلطان! وهذا الدينُ الضِّرار، وإن كان يستندُ إلى ما يقضي به منطقُ العقلِ من قواعدَ وأحكام، فإنه لا علاقةَ له على الإطلاق بـ “دين الله”!
ويكفينا في هذا المقام دليلاً على ما انتهينا إليه هنا أن يكون التديُّنُ بـ “دينِ العقل” لا يستدعي منا َضرورة أن نؤمنَ باليومِ الآخر، وذلك طالما كان هذا الإيمانُ يتطلبُ منا أن نؤمنَ بالبعثِ والنشورِ والقيامةِ والحساب والجنةِ والنار، وهذه كلُّها جميعاً “مفرداتٌ” لا يرى منطقُ العقل ما يُبرِّرُ الإيمانَ بها طالما كان العقلُ عاجزاً عن التثبُّتِ منها عجزَه عن التثبُّتِ من المعجزاتِ والكرامات!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s