من هم الذين “يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ” في القرآن العظيم؟

شاعَ في الناسِ وراجَ اعتقادٌ مفادُه أنَّ اللهَ تعالى في السماء “حصراً”! ومن هنا شاعَت فينا وراجت أيضاً توصيفاتٌ من مثل “عدالة السماء”، “الأديان السماوية”، “الكتب السماوية”، “رحمةٌ من السماء”، وذلك في إشارةٍ منا إلى اللهِ تعالى الذي حصرنا “تواجُدَه” فقصرناهُ على السماءِ فحسب!
ولقد فاتنا بهذا الظنِّ منا والاعتقاد أن نستذكرَ ما كشفَ لنا النقابَ عنه قرآنُ اللهِ العظيم. فاللهُ تعالى، وكما يُخبِرُنا بذلك قرآنُه العظيم، “متواجدٌ” في الأرضِ “تواجُدَه” في السماء (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ) (من 84 الزخرف)، (وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ) (من 3 الأنعام)، (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) (من 35 النور)، (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) (من 255 البقرة).
كما ويبيَّنُ لنا القرآنُ العظيم أيضاً أنَّ للهِ تعالى “وجوداً” خارجَ السمواتِ والأرض إضافةً إلى “تواجُدِهِ” فيهما. فإذا كان اللهُ تعالى قد بثَّ ملائكتَه الكرام في ربوعِ وأرجاءِ السموات (وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى) (26 النجم)، (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ) (من 5 الشورى).
فإذا كانت السمواتُ تكادُ أن تتفطَّرَ، وذلك بسببٍ من “وجودِ” اللهِ تعالى فوقها، فإنَّ الملائكةَ الكرام لا يقلُّون عن هذه السمواتِ خوفاً وارتعاداً من اللهِ تعالى، فهم “يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ” (من 50 النحل). فسبحانَ الذي تخافُهُ السمواتُ، وهو “المتواجدُ” فوقهُن (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ) (من 90 مريم)، كما تخافُهُ ملائكتُهُ وهو فوقهم!

2 comments

    • شكرا لك أيتها الأخت الكريمة على هذا السؤال. “الشجرة الملعونة في القرآن” هي ليست الشجرة التي أكل منها آدم وزوجه، ولكنها الشجرة الخبيثة التي ورد ذكرها في الآية الكريمة ٢٦ من سورة إبراهيم. وسوف أفرد منشوراً في تبيان معنى هذه الشجرة الخبيثة

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s