هل كانت ناقةُ سيدِنا صالح كغيرِها من نُوقِ الأرضِ حقاً؟

يُصِرُّ كثيرٌ من الذين يقرأون القرآنَ العظيم دون تدبُّرٍ، قراءةً لا تأخذُ بنظرِ الاعتبار ما اختصَّ به اللهُ تعالى هذا القرآنَ من لسانٍ عربيٍّ مبين لا يتطابقُ بالضرورة مع لسانِنا العربي المعاصر، على أنَّ “ناقةَ الله” التي أيَّدَ بها اللهُ سيدَنا صالح هي ناقةٌ لا تمايُزَ بينها وبين غيرِها من نُوقِ الأرض!
ولقد بيَّنتُ في أكثرِ من منشورٍ على هذه الصفحة أنَّ ناقةَ سيدِنا صالح لا يمكنُ أن تكونَ على الإطلاق كما يزعمُ هؤلاء. فناقةُ سيدنا صالح كانت “بيِّنةً” من اللهِ و”آيةً” منه (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً) (من 73 الأعراف).
ولقد شدَّدَ القرآنُ العظيم على أنَّ ناقةَ سيدِنا صالح لم تكن كغيرِها من نُوقِ الأرض، وذلك كما يتبيَّنُ لنا بتدبُّرِ ما جاءتنا به سورةُ الإسراء في آيتِها الكريمة 59 (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا). فهذه الآية الكريمة تنصُّ صراحةً، وبكل وضوح، على أنَّ ناقةَ سيدِنا صالح كانت آيةً من آياتِ الله التي يؤيِّدُ بها اللهُ أنبياءَه المُرسَلين تأييداً يعجزُ معه العقلُ عن أن يأتيَ بمثلِها، أو يُعلِّلَ لها، وفقما تقضي به البديهياتُ والمُسلَّماتُ التي تأتَّى له أن يصيغَها وفقاً لما تسنَّى له أن يحيطَ به من أحداثِ ظاهرِ هذه الحياةِ الدنيا.
ولذلك جعلَ اللهُ تعالى السيدةَ مريم وابنَها المسيح عليهما السلام آيةً للعالمين (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ) (91 الأنبياء)، وذلك كما جعلَ ناقةَ سيدِنا صالح آيةً لقومِه الذين ظلموا بها فحقَّ عليهم أن يعذِّبَهم اللهُ في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s