“النجم” و”الكوكب” في القرآن العظيم

ما قدرَ القرآنَ العظيمَ حقَّ قدرِهِ مَن قرأهُ بغيرِ لسانِه العربي المبين. ويستوي في ذلك العربُ والأعاجم. ونُخطئُ إذ نظنُّ أنَّ بوسعنا أن نقرأَ القرآنَ العظيم بلسانِنا العربي المعاصر القراءةَ التي تُمكِّنُنا من أن نضعَ يدَنا على مرادِ كلِّ ما جاءنا به هذا القرآن! صحيحٌ أنَّ هنالك تطابقاً في بعض الأحيان بين لسانِ القرآنِ العربي المبين ولسانِنا العربي المعاصر، إلا أنَّ هذا لا ينبغي أن ينتهي بنا إلى القولِ بألا تناشزَ هناك على الإطلاق بين اللسانين! ومن ذلك ما سوف أتطرقُ إليه في هذا المنشور.
فكلمة “النجم”، وفقاً للسانِنا العربي المعاصر، تُجمَع بصيغة “النجوم”، ويجعلنا هذا نستنتج ألا فرقَ هناك على الإطلاق بين كلمة “النجم” وكلمة “النجوم” في القرآن العظيم إلا بما يتناشزُ به المفردُ عن الجمع. وهذا إن صحَّ، فإنما يصحُّ وفقَ ما تقضي به أحكامُ لسانِنا العربي المعاصر. أما لسانُ القرآنِ العربي المبين، فإنَّ لكلمة “النجم” أن تأتيَ بمعنى هو غير المعنى الذي تنطوي عليه كلمة “النجوم”. فكلمة “النجوم” في القرآنِ العظيم تعني نجومُ السماء لا غير. أما كلمة “النجم” في القرآن العظيم، فإنها تجيءُ أحياناً بمعنى “الشهاب”: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) (1 النجم). كما أنها تأتي أحياناً بمعنى العُشب والنبات الذي لا ساقَ له: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) (6 الرحمن). كما ووردت كلمة “النجم” في القرآن العظيم بالمعنى المتعارف عليه في الآيتين الكريمتين التاليتين: (وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) (16 النحل)، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ. النَّجْمُ الثَّاقِبُ) (2- 3 الطارق).
وهذا الذي انتهينا إليه بشأن كلمة “النجم” هو عينُ ما بوسعِنا أن ننتهيَ إليه بتدبُّرِنا كلمة “الكوكب” في القرآن العظيم. فإذا كانت كلمة “الكواكب” في القرآنِ العظيم تعني نجوم السماء الدنيا، وذلك كما تم تبيانُه وتفصيله في منشورٍ سابق، فإن كلمة “الكوكب” في القرآن العظيم قد وردت بغير هذا المعنى، وذلك كما جاءتنا به سورةُ يوسف في الآية الكريمة 4 منها (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ). فكلمة “كوكب” في هذه الآية الكريمة تشيرُ إلى عُطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزُحل والأرضين الست التي تم الإشارة إليها في منشور سابق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s