ما هي أكثر سورة من سُوَرِ القرآنِ العظيم استقى الناسُ منها الأمثال؟

في القرآنِ العظيم آياتٌ كريمة استقى منها الناسُ أمثالاً جرَت على ألسنتِهم فطالَ بين أصلِها القرآني الكريم ومجراها العهدُ والأمَد حتى نسى أكثرُهم أصلَها هذا. ومن ذلك ما يُبالِغُ فيه البعضُ إذ يُنهُونَ في أحايينَ كثيرة كلامَهم بالعبارةِ القرآنيةِ الكريمة (وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ). وهذا الفعلُ ينمُّ عن جهلٍ وجهالة بآدابِ التعامُلِ مع القرآنِ العظيم الذي لا يحقُّ لمخلوقٍ أن يتجرَّأَ على حُرمةِ حضرتِهِ، وذلك لأنَّ في هذا ما فيه من تجاسُرٍ واجتراءٍ على اللهِ تعالى الذي أنزلَ قرآنَه العظيم ليُبجَّلَ ويُوَقَّرَ لا ليتمَّ التعامُلُ معه بهذا الأسلوب المبتذل!
وإن نحنُ تساءلنا عن أكثرِ سورةٍ في القرآنِ العظيم استقى منها الناسُ الأمثالَ، فإن سورةَ يوسف هي هذه السورة. لنتدبَّر الآيات الكريمة التالية:
1- (وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ. قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ) (16- 17 يوسف). فهاتان الآيتان الكريمتان هما أصل المثَل الشائع “بريءٌ براءةَ الذئبِ من دمِ ابنِ يعقوب”. فكلُّنا يعلمُ حقيقةَ ما حدث وكلُّنا يعلمُ أن الذئبَ المسكين لم يأكل سيدَنا يوسف عليه السلام!
2- (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) (28 يوسف). فهذه الآية الكريمة هي الأصلُ القرآني الذي استقى منه الناسُ المثَلَ الدارج الذي يُشيرُ به الرجالُ عادةً إلى ما يرمونَ به النساءَ من كيدٍ عظيم، فيقولون فيهن “كيدهن عظيم”! ولكأنَّ اللهَ تعالى لم يقل في الرجال (وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ) (من 46 إبراهيم)!
3- أما الآية الكريمة 68 من سورة يوسف (وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)، فهي الأصل القرآني الذي استقى منه الناسُ العبارةَ الشائعة “لِحاجةٍ في نفسٍ يعقوب”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s