ما الذي يتوجَّبُ عليك القيامُ به حتى تكونَ من المحسنين؟

امتدحَ القرآنُ العظيم عبادَ اللهِ المحسنين. ومن بعضِ ما قاله القرآنُ العظيم في المحسنين: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (من 195 البقرة). فما الذي يتوجَّبُ على العبدِ القيامُ به حتى يكون من عبادِ اللهِ المحسنين؟
يُعينُ على الإجابةِ على هذا السؤال تدبُّرُ بعضٍ من آياتِ القرآن التي تُفصِّلُ حالَ “المحسنين” مع اللهِ تعالى. ومن ذلك ما جاءتنا به سورةُ لقمان في آياتِها الكريمة 2-4 منها (تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ. هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ. الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)، وكذلك ما ورد في الآيات الكريمة 15- 19 من سورة الذاريات (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ. آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ. كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ. وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ. وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُوم).
ويوجِزُ القرآنُ العظيم ما ينبغي أن يكونَ عليه حالُ العبدِ مع اللهِ تعالى، إتقانَ عبادةٍ له يرقى به إلى مرتبةِ الإحسان؛ هذه المرتبةُ التي لا وصولَ إليها إلا بأن يكونَ العبدُ من “الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا: (وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ(12)إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون) (من 12- 13 الأحقاف).
فالاستقامةُ تقتضي من العبدِ وجوبَ أن يُتقِنَ عبادَته للهِ تعالى إتقاناً لا سبيلَ له إليهِ إلا بأن يُحكِمَ مفرداتِها إحكاماً فصَّلته وبيَّنته الآياتُ الكريمةُ التالية: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين) (134 آل عمران)، (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ. وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (114- 115 هود)، (وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (195 البقرة)، (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (من 90 يوسف)، (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِين) (69 العنكبوت)، (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) (128 النحل).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s