ناقةُ الله ودابةُ الله آيتان من آيات الله تبرهنان على تسلُّطِ قانونِ الله “كن فيكون” على قوانينه الإلهيةِ الأخرى

خلقَ اللهُ تعالى الوجودَ وبثَّ فيه قوانينَه الإلهيةَ وأسبابَه. وهذه القوانينُ والأسباب هي ما يظنُّ العقلُ العلمي أنَّ ما قُدِّرَ له أن يُحيطَ به منها هو كلُّ ما يقتضيه أمرُ التعليلِ لكلِّ ما يجري في هذا الوجود من وقائعَ وأحداثَ وظواهر!
ولقد فنَّد اللهُ تعالى هذا الظنَّ، وذلك بآياتِه البيِّنات التي أرسلها “متسلطةً” على قوانينِ الوجودِ التي سبقَ له وأن بثَّها فيه ليتسنَّى لوقائعِه وأحداثِه وظواهرِه أن تُبصِرَ النور. والقاسمُ المشتركُ بين هذه الوقائعُ والأحداثُ والظواهر هو أنَّها كلَّها جميعاً نِتاجُ قولِ اللهِ تعالى للشيءِ إذا أراده “كُن فيكون”، ومن ذلك ما حفظه لنا القرآنُ العظيم من قصَصِ سيدِنا صالح الذي آتاهُ اللهُ آيةً بيِّنةً تجلَّت بـ “ناقة الله” التي أخرجَها اللهُ حيةً تُرزَق من صخرٍ جلمودٍ أصَم، وذلك بقولِه لها “كن فيكون”، وذلك كما جاءتنا به سورةُ الأعراف في الآية الكريمة 73 منها (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً).
ومن ذلك أيضاً ما جاءتنا به سورةُ النمل من قصَصِ علاماتِ “اقترابِ الساعة”، وذلك في الآية الكريمة 82 منها (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُون). فاللهُ تعالى يُنبئنا في هذه الآية الكريمة بأنه إذا ما “جاء أمرُهُ” فإنه سيُخرِجُ دابةً من الأرضِ تُكلِّمُ الناس. ويُخطِئُ كلُّ مَن يظن أن “دابةَ الله” هذه موجودةٌ في مكانٍ ما تحت أرضِ كوكبنا هذا كامنةٌ بانتظارِ أمرِ الله! فدابةُ اللهِ التي أنبأتنا بها سورةُ النمل في آيتِها الكريمة 82 لما يخلقها اللهُ بعدُ. وهي بانتظارِ أمرِه تعالى حتى تخرجَ من الأرضِ من بعدِ تخلُّقِها الفَوري الآنِي اللحَظي بقولِ اللهِ تعالى لها “كن فيكون”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s